واقع تطبيق مبادئ الحكم الرشيد في السلطة المحلية في الجمهورية اليمنية دراسة ميدانية على السلطة المحلية بأمانة العاصمة – صنعاء.

محتوى المقالة الرئيسي

محمد عبدالله محمد الجوري

الملخص

تهدف الدراسة إلى معرفة واقع تطبيق مبادئ الحكم الرشيد في السلطة المحلية بأمانة العاصمة صنعاء، تكون مجتمع الدراسة من قيادات وأعضاء المجالس المحلية ومدراء المكاتب التنفيذية في مديريات أمانة العاصمة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: - إن تطبيق مبادئ الحكم الرشيد كان متوفرا بدرجة متوسطة، وبنسبة: (60) % في السلطة المحلية، - إن مبدأ الشفافية والمساءلة هما الأقل تطبيقا؛ إذ حازا على نسبة: (50) % و: (52) % ، مقارنة ببقية المبادئ التسعة للحكم الرشيد.  - إن السلطة المحلية تعاني من شح الموارد المالية المحلية، وضعف القدرة على تنمية الموارد الذاتية والاتكال على الدعم المركزي المحدود، مما أدى إلى تدنى أدائها وتدهور مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.   


    وأوصت الدراسة بضرورة بذل الجهود لتطبيق مبادئ الحكم الرشيد في السلطة المحلية، والاهتمام بتحقيق الشفافية عبر نشر البيانات والمعلومات على الإنترنت، وتعزيز مبدأ المساءلة عبر وضع الآليات اللازمة لمساءلة ومحاسبة الموظفين المقصرين، وتعزيز مشاركة المواطنين ومنظمات المجتمع المدني في عملية التخطيط والرقابة على تنفيذ المشاريع وتقديم الخدمات المحلية، وضرورة التوجه نحو الإدارة المحلية الإلكترونية وقيام وزارة الإدارة المحلية بالتوعية ونشر ثقافة الحكم الرشيد في أوساط المجالس المحلية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الجوري م. ع. م. (2024). واقع تطبيق مبادئ الحكم الرشيد في السلطة المحلية في الجمهورية اليمنية دراسة ميدانية على السلطة المحلية بأمانة العاصمة – صنعاء. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 3(1), 267–301. https://doi.org/10.59628/jhs.v3i1.889
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

<< < 3 4 5 6 7 8 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.