المشكلات الشائعة لدى الطلبة المتفوقين دراسيًا في المرحلة الثانوية بمدارس أمانة العاصمة-صنعاء.

محتوى المقالة الرئيسي

لطف الله علي لطف الله الاحزم

الملخص

هدفت الدراسة إلى  الكشف عن المشكلات التي يعاني منها الطلبة المتفوقين دراسياً في المرحلة الثانوية بأمانة العاصمة – صنعاء. تكونت عينة الدراسة من (163) طالبا وطالبة من المدارس الحكومية العامة والخاصة والمدارس الأهلية، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية، وتم استخدام قائمة للمشكلات من إعداد الباحث، معتمدا على المنهج الوصفي المسحي.


 توصلت الدراسة إلى  النتائج التالية: أن المشكلات التي يعاني منها الطلبة المتفوقين دراسياً في المجالات كافة جاءت بمستوى متوسط ؛ ما عدى المشكلات الأسرية جاءت بمستوى ضعيف وأقل المجالات رتبة، أما أعلى رتبة في المجالات جاءت المشكلات التعليمية وبمستوى متوسط، أما على مستوى الدرجة الكلية للمقياس فكانت النتيجة بنسبة مئوية (57.33%) ومستوى عام متوسط. وتوصلت الدراسة إلى  أن المشكلات لدى عينة الدراسة على مستوى كل مشكلة تفاوتت بين المستويات الثلاث عالية ومتوسطة ومنخفضه، وأنه لا توجد فروق على مقياس المشكلات يعزى لمتغير النوع في جميع المجالات؛ عدى وجود فروق في المجال الانفعالي تجاه الذكور، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجال المشكلات الانفعالية يعزى لمتغير نوع المدرسة (حكومي، أهلي) وذلك في اتجاه المدارس الأهلية؛ في حين لم تظهر أي فروق في بقية المجالات وفقاً لمتغير نوع المدرسة (حكومي، أهلي). كما بينت نتائج الدراسة وجود فروق لدى عينة الدراسة في مجال المشكلات التعليمية والدرجة الكلية وفقاً لمتغير نوع المدرسة الحكومية (عامة، خاصة) وذلك اتجاه المدارس العامة؛ في حين لم تظهر أي فروق في بقية المجالات والدرجة الكلية. كما بينت النتائج وجود فروق لدى عينة الدراسة يعزى لمتغير الصف الدراسي في محوري (المشكلات التعليمية والمشكلات الأسرية) تجاه الصف الثاني الثانوي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الاحزم ل. ا. ع. ل. ا. (2023). المشكلات الشائعة لدى الطلبة المتفوقين دراسيًا في المرحلة الثانوية بمدارس أمانة العاصمة-صنعاء. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 4(2). https://doi.org/10.59628/jhs.v4i2.506
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.