فاعلـية برنامج قائم على التعلم البنائي في تنمية مهارات التعبير الوظيفي لدى طالبات المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية

محتوى المقالة الرئيسي

روضة علي قاسم الجبوبي

الملخص

هدف البحث إلى معرفة فاعلية برنامج قائم على  التَّعلُّم  البنائي في تنمية مهارات التعبير الوظيفي لدى طالبات المرحلة الثانوية في الجمهوريَّة اليمنيَّة، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهجين الوصفي التحليلي وشبه التجريبي ذوي المجموعتين الضابطة والتجريبية، وأعدَّت قائمة بمهارات التعبير الوظيفي،  واختباراً لقياس هذه المهارات، و برنامجًا تعليميًّا على وفق  نموذج التعلم البنائي، وتكونت عينة البحث من (100) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي  بأمانة العاصمة صنعاء، كان اختيارها بطريقة قصدية وقسمت إلى مجموعتين بالتساوي، الأولى: تجريبية من مدرسة الشهيد الحمدي درست باستخدام البرنامج القائم على التَّعلُّم  البنائي، والثانية: ضابطة من مدرسة شهداء السبعين درست باستخدام الطريقة المُعتادة، وتوصَّل البحث إلى النتائج الآتية:



  1. وجود أثر دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) لفاعلية البرنامج القائم على التعلم البنائي في تنمية مهارات التعبير الوظيفي لدى طالبات الصف الأول الثانوي.

  2. وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التعبير الوظيفي لصالح المجموعة التجريبية، وتعزى هذه الفروق إلى البرنامج القائم على التعلم البنائي.

  3. وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التعبير الوظيفي لصالح التطبيق البعدي؛ نتيجة لاستخدام البرنامج القائم على التعلم البنائي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الجبوبي ر. ع. ق. (2024). فاعلـية برنامج قائم على التعلم البنائي في تنمية مهارات التعبير الوظيفي لدى طالبات المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 3(2), 348–395. https://doi.org/10.59628/jhs.v3i2.917
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.