أثر استخدام بعض استراتيجيات التَّعلُّم النَّشط في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلميذات الصف الثامن الأساسي في الجمهوريَّة اليمنيَّة

محتوى المقالة الرئيسي

هيفاء علي علي الوجيه

الملخص

هدف البحث إلى معرفة أثر استخدام بعض استراتيجيات التَّعلُّم  النَّشط في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلميذات الصف الثامن الأساسي في الجمهوريَّة اليمنيَّة، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهجين الوصفي وشبه التجريبي, وأعدَّت قائمة بمهارات التعبير الكتابي ، واختبارًا تحصيليًّا، وبرنامجًا تعليميًّا وفق استراتيجيات التَّعلُّم  النَّشط, وتكونت عينة البحث من (80) تلميذة من تلميذات الصف الثامن الأساسي بأمانة العاصمة، تم اختيارها بطريقة قصدية، وقسمت إلى مجموعتين: الأولى تجريبية درست باستخدام البرنامج القائم على التَّعلُّم  النَّشط، والثانية ضابطة درست باستخدام الطريقة المُعتادة، وتوصَّل البحث إلى النتائج الآتية:



  • وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (٠,٠٥) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبيَّة والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التعبير الكتابي لصالح المجموعة التجريبيَّة.

  • وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (٠,٠٥) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبيَّة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التعبير الكتابي لصالح التطبيق البعدي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الوجيه ه. ع. ع. (2024). أثر استخدام بعض استراتيجيات التَّعلُّم النَّشط في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلميذات الصف الثامن الأساسي في الجمهوريَّة اليمنيَّة. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 1(2), 14–39. https://doi.org/10.59628/jhs.v1i2.533
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.