أثر تدريس الفيزياء باستخدام استراتيجيات التعليم المتمايز في تنمية مهارات حل المسألة الفيزيائية والاتجاه نحو المادة لدى طلبة الصف الثالث الثانوي بمحافظة صنعاء.

محتوى المقالة الرئيسي

حاصل ناصر علي حاصل

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر  تدريس الفيزياء باستخدام استراتيجيات التعليم المتمايز في تنمية مهارات حل المسألة الفيزيائية والاتجاه نحو المادة لدى طلبة الصف الثالث الثانوي بمديرية سنحان- محافظة صنعاء، لتنفيذها استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في: اختبار مهارات حل المسألة الفيزيائية، ومقياس الاتجاهات نحو  الفيزياء، وبعد التأكد من صدقهما وثباتهما، تم تطبيقهما على عينة مكونه من(75) طالب وطالبة من طلبة الصف الثالث الثانوي بمدارس ابرار اليمن، تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين تجريبيتين، ذكور(20) طالباً، إناث(19) طالبة درسوا باستخدام استراتيجيات التعليم المتمايز، ومجموعتين ضابطتين ذكور(18) طالباً، وإناث(18) طالبة، درسوا بالطريقة السائدة بالمدارس، وأظهرت نتائج الدراسة فعالية استراتيجيات التعليم المتمايز  في تنمية مهارات حل المسألة الفيزيائية والاتجاه نحو الفيزياء، وبحجم أثر كبير عند مستوى دلالة (α˂ 0.05) لصالح المجموعتين التجريبيتين الذكور والإناث، و في ضوء نتائج الدراسة تم وضع مجموعة من التوصيات أهمها: التركيز على تنمية مهارات حل المسألة الفيزيائية من خلال المناهج وتقديمها بشكل مباشر، وتدريب المعلمين على تنميتها لدى طلابهم، باستخدام الاستراتيجيات الحديثة المستخدمة في مادة الفيزياء مثل التعليم المتمايز.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
حاصل ح. ن. ع. (2023). أثر تدريس الفيزياء باستخدام استراتيجيات التعليم المتمايز في تنمية مهارات حل المسألة الفيزيائية والاتجاه نحو المادة لدى طلبة الصف الثالث الثانوي بمحافظة صنعاء. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 4(1). https://doi.org/10.59628/jhs.v4i1.233
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.