مستوى تضمين متطلبات الاقتصاد المعرفي في برنامج الإعداد التربوي لمعلم الفيزياء بكلية التربية- جامعة الحديدة

محتوى المقالة الرئيسي

أحمد عبده محمد زيلعي
أحمد عبدالرحمن شمسان

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تحديد مستـوى توافر متطلبات الاقتصاد المعرفي في برنامج الإعداد التربوي لمعلم الفيزياء بكلية التربية جامعة الحديدة، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت عينة البحث في وثيقة برنامج الإعداد التربوي لمعلم الفيزياء بكلية التربية الحديدة، وللإجابة عن أسئلة البحث بُنيت استمارة تحليل برنامج الإعداد التربوي لمعلم الفيزياء بكلية التربية جامعة الحديدة في ضوء متطلبات الاقتصاد المعرفي، تضمنت في صورتها النهائية (254) مؤشرًا، و(32) معيارًا، و(16) متطلبًا موزعة على ستة مجالات رئيسة هي: مجال المعرفة والفهم، مجال مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصال، مجال المهارات الذهنية، مجال المهارات المهنية، مجال المهارات الحياتية والعامة، مجال البحث العلمي والمشاركة المجتمعية.


وقد أسفرت نتائج البحث عن الآتي:



  • تضمن برنامج الإعداد التربوي لمعلم الفيزياء بكلية التربية الحديدة متطلبات الاقتصاد المعرفي بدرجة متوسطة؛ إذ بلغ إجمالي عدد مؤشرات متطلبات الاقتصاد المعرفي المضمنة في البرنامج (150) مؤشرًا من إجمالي (254) مؤشرًا تضمنتها أداة التحليل، وبنسبة مئوية قدرها (%59.1).

  • تراوح مستوى تضمين متطلبات الاقتصاد المعرفي في البرنامج على مستوى مجالات الأداة بين نسبة تضمين قدرها (%94.4) لمجال المهارات الذهنية؛ ونسبة تضمين قدرها (%50) لمجال مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصال.

  • كان مستوى تضمين البرنامج لـ(5) متطلبات من إجمالي (16) متطلبًا للاقتصاد المعرفي مرتفعًا، ولـ(3) متطلبات متوسطًا، ولـ(7) متطلبات منخفضة، في حين تضمن البرنامج متطلبًا واحدًا بمستوى تضمين منخفض جدًا.

  • جاء ترتيب مستوى تضمن برنامج الإعداد التربوي لمعلم الفيزياء لـ (11) معيارًا من إجمالي (32) معيارًا للاقتصاد المعرفي بمستوى مرتفع، و(8) معايير بمستوى متوسط، وتضمن البرنامج بمستوى منخفض (10) معايير، في حين كان مستوى تضمين (3) معايير منخفضًا.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
زيلعي أ. ع. م., & شمسان أ. ع. (2023). مستوى تضمين متطلبات الاقتصاد المعرفي في برنامج الإعداد التربوي لمعلم الفيزياء بكلية التربية- جامعة الحديدة. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 4(2). https://doi.org/10.59628/jhs.v4i2.185
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.