فاعلية برنامج قائم على استراتيجية القصة في تنمية مهارات الاستماع لدى تلاميذ الصف الخامس من التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية.

محتوى المقالة الرئيسي

سماح عبد الوهاب علي عبده
سعاد سالم السبع

الملخص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على استراتيجية القصة في تنمية مهارات الاستماع لدى تلاميذ الصف الخامس من التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي، واقتصرت عينة البحث على (95) تلميذة من تلميذات الصف الخامس الأساسي، وقُسمت العينة بطريقة عشوائية إلى مجموعتين متكافئتين (تجريبية وضابطة)، بلغ عدد المجموعة التجريبية (47) تلميذة، والضابطة (48) تلميذة، ولتحقيق هدف البحث أعدت الباحثتان قائمة بمهارات الاستماع وبرنامجًا قائمًا على استراتيجية القصة، يتضمن دليلا للمعلم وكتابًا للتلميذ، واختبارًا في مهارات الاستماع، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات تلميذات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في اختبار مهارات الاستماع البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لاختبار مهارات الاستماع لصالح التطبيق البعدي، وكان من أبرز توصيات البحث: توظيف استراتيجية القصة في تنمية مهارات اللغة العربية، وتخصيص منهاج للاستماع لجميع الصفوف الدراسية، وتحديد مهارات الاستماع الخاصة بكل صف دراسي لتدريس الاستماع بوصفه المهارة اللغوية الأولى التي يقوم عليها تَعلم المهارات اللغوية الأخرى.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عبده س. ع. ا. ع., & السبع س. س. (2023). فاعلية برنامج قائم على استراتيجية القصة في تنمية مهارات الاستماع لدى تلاميذ الصف الخامس من التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 5(2). https://doi.org/10.59628/jhs.v5i2.595
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.