فاعلية برنامج محوسب قائم على استراتيجية التفكير المنظومي في تنمية المهارات الإملائية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية بأمانة العاصمة – صنعاء.

محتوى المقالة الرئيسي

احمد علي عبدالله الحيدري

الملخص

ترمي الدراسة الحالية إلى معرفة أثر برنامج قائم على استراتيجية التفكير المنظومي في تنمية المهارات الإملائية لدى تلاميذ الحلقة الثالثة من التعليم الأساسي بأمانة العاصمة– صنعاء، وتحقيقًا لأهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها اُعتمد في تنفيذ إجراءات الدراسة المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي، وأُعدت أداة الاختبار التحصيلي لكشف فاعلية البرنامج المصمم في تنمية المهارات الإملائية.


وطُبقت التجربة وأدوات الدراسة على عينة الدراسة الممثلة في (60) تلميذاً، تم اختيارهم قصديًا وعشوائياً من تلاميذ الصف الثامن- الحلقة الثالثة من التعليم الأساسي – بمدرسة قتيبة بن مسلم الأساسية الثانوية، تم توزيع العنية إلى مجموعتين بالتساوي: المجموعة التجريبية (30) تلميذًا، تم تدريسهم المهارات الإملائية باستعمال البرنامج المحوسب المصمم على وفق استراتيجية التفكير المنظومي، والمجموعة الضابطة (30) تلميذًا؛ تم تدريسهم المهارات الإملائية بالطريقة الاعتيادية.


وبعد انتهاء فترة تطبيق التجربة جرت معالجة بيانات العينة في الاختبار القبلي والبعدي، وأظهرت النتائج الآتية:


وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي رتب تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المهارات الإملائية، تُعزى لأثر المتغير المستقل لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة إلى ضرورة إعادة تصميم المحتوى التعليمي برمجياً تفاعلياً في ضوء التفكير المنظومي لتنمية مهارات التفكير المختلفة والمهارات اللغوية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الحيدري ا. ع. ع. (2023). فاعلية برنامج محوسب قائم على استراتيجية التفكير المنظومي في تنمية المهارات الإملائية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية بأمانة العاصمة – صنعاء. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 1(2). https://doi.org/10.59628/jhs.v1i2.60
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.