فـاعـلـيـة استراتيجية مثلث الاستمـاع فـي تنميـة مهارات التحدث لـدى تـلاميـذ الحلقــة الثالثـة مـن التعليـم الأسـاسـي فـي الجمهوريـة اليمنيـة

محتوى المقالة الرئيسي

سعاد صالح

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة فـاعـلـيـة استراتيجية مثلث الاستمـاع فـي تنميـة مهــارات التحدث  لـدى تـلاميـذ الحلقــة الثالثـة مـن التعليـم الأسـاسـي فـي الجمهوريـة اليمنيـة، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة قائمة بمهارات التحدث اللازمة لتلاميذ الصف السابع الأساسي، ووحدة تعليمية في مثلث الاستماع، واختبار في مهارات التحدث، بالإضافة إلى دليل المعلم لتدريس الوحدة التعليمية، وتكونت عينة البحث من (60) تلميذة، من تلميذات الصف السابع الأساسي، تم اختيارهن من مدرستي(الرماح للبنات)، و(اليمن السعيد للبنات) بمديرية الثورة التعليمية بأمانة العاصمة صنعاء، وتوزيعهن إلى مجموعتين: مجموعة (تجريبية)، ومجموعة (ضابطة)، حيث تمثل الشعبة (أ) في مدرسة (الرماح للبنات) المجموعة التجريبية، والتي تم تدريسها باستخدام استراتيجية مثلث الاستماع، وبلغ عددها (30) تلميذة، بينما تمثل الشعبة(ج) المجموعة الضابطة في مدرسة (اليمن السعيد للبنات)، والتي تم تدريسها بالطريقة المعتادة، وبلغ عددها (30) تلميذة، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:



  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05) بين متوسطات استجابات المجموعة التجريبية والضابطة على اختبار مهارات التحدث في التطبيق البعدي لدى تلميذات الصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي، ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية مثلث الاستماع.

  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05) بين متوسطات استجابات المجموعة التجريبية على اختبار مهارات التحدث في التطبيقين القبلي والبعدي لدى تلميذات الصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي، ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية مثلث الاستماع.


وأوصت الدراسة بتوظيف استراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات اللغة الأربع، وفي جميع صفوف مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي؛ لما لها من أثر إيجابي في تمكين المتعلمين من إتقان المهارات اللغوية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
صالح س. (2023). فـاعـلـيـة استراتيجية مثلث الاستمـاع فـي تنميـة مهارات التحدث لـدى تـلاميـذ الحلقــة الثالثـة مـن التعليـم الأسـاسـي فـي الجمهوريـة اليمنيـة. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 1(1). https://doi.org/10.59628/jhs.v1i1.24
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.