أثر برنامج تدريبي لتطوير أداء معلمات رياض الأطفال في تنمية مهارات الاستماع بأمانة العاصمة صنعاء

محتوى المقالة الرئيسي

زكية محمد علي الجمرة

الملخص

هدف البحث إلى: بناء برنامج تدريبي لتطوير أداء معلمات رياض الأطفال، وقياس أثره في تنمية مهارات الاستماع لدى أطفال الروضة في اليمن، و لتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة ببناء البرنامج التدريبي، وتصميم بطاقة ملاحظة لأداء معلمات الروضة، واختبار مهارات الاستماع لأطفال الروضة، وتم عرضها على المحكمين في مناهج اللغة العربية والمتخصصين في رياض الأطفال، للتأكد من صدقها وثباتها، وتكونت عينة البحث من (25) معلمة و(126) طفلاً من أطفال الروضة في المدارس الحكومية بأمانة العاصمة صنعاء، للعام (2021م-2022م)، وتم استخدام المنهجين الوصفي والتجريبي ذا المجموعة الواحدة، وأسفرت النتائج  عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في كلاً من الملاحظة لأداء معلمات الروضة، واختبار مهارات الاستماع لأطفال الروضة لصالح التطبيق البعدي، تعزى إلى أثر البرنامج التدريبي على أداء معلمات الروضة، و كذلك أثره في تنمية مهارات الاستماع لدى أطفال الروضة.


و أوصت الباحثة بضرورة بناء برامج تدريبية لمعلمات الروضة، والصفوف الأولى في المهارات اللغوية اللازمة لهن، وتنمية مهارات الاستماع لدى تلاميذهن؛ لما لها من الأثر الكبير في زيادة مستواهم العلمي مستقبلاُ.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الجمرة ز. م. ع. (2023). أثر برنامج تدريبي لتطوير أداء معلمات رياض الأطفال في تنمية مهارات الاستماع بأمانة العاصمة صنعاء. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 2(1). https://doi.org/10.59628/jhs.v2i1.23
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.