فاعلية برنامج قائم على التكامل بين تدريس النصوص الأدبية والبلاغة في تنمية مهارات التذوق البلاغي لدى طلاب الصف الأول الثانوي بأمانة العاصمة صنعاء

محتوى المقالة الرئيسي

محمد علي مهدي الشاجع
عبد الله علي الكوري

الملخص

هدف البحث إلى معرفة فاعلية تدريس برنامج مقترح قائم على التكامل بين النصوص الأدبية والبلاغة في تنمية مهارات التذوق البلاغي لدى طلاب الصف الأول الثانوي بأمانة العاصمة صنعاء، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين: التجريبية والضابطة، تمثلت أدوات البحث في تصميم قائمة بمهارات التذوق البلاغي، وتصميم اختبار تحصيلي في مجال مهارات التذوق البلاغي، وبرنامج تعليمي قائم على التكامل بين النصوص الأدبية والبلاغة لتنمية مهارات التذوق البلاغي، وتكونت عينة الدراسة من (100) طالب في الصف الأول الثانوي، تم اختيارهم بالقرعة من مدرستي الكويت ونشوان الحميري بأمانة العاصمة صنعاء، بسبب كثرة الشعب، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين: الأولى تجريبية درست النصوص الأدبية والبلاغة وفق مدخل التكامل، والثانية ضابطة درست النصوص الأدبية والبلاغة نفسها باستخدام الطريقة التقليدية، وبعد التأكد من صدق أداة الدراسة وثباتها، -الاختبار التحصيلي في مهارات التذوق البلاغي- تم تطبيقها قبليًّا وبعديًّا على أفراد المجموعتين، وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يأتي:


- وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى (٠،٠٥) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين: التجريبيَّة والضابطة، في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التَّذوُّق البلاغي لصالح المجموعة التجريبيّة.


وقد أوصى الباحثان بضرورة استخدام الاستراتيجيات والأنشطة القائمة على التكامل في تدريس جميع فروع اللغة العربية، والاهتمام بتطوير المنهج المدرسي، وبناء قدرات المدرسين في ضوء التكامل.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الشاجع م. ع. م., & الكوري ع. ا. ع. (2024). فاعلية برنامج قائم على التكامل بين تدريس النصوص الأدبية والبلاغة في تنمية مهارات التذوق البلاغي لدى طلاب الصف الأول الثانوي بأمانة العاصمة صنعاء. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 3(2), 396–438. https://doi.org/10.59628/jhs.v3i2.939
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.