فاعلية تدريس النصوص الأدبية وفق استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات النقد الأدبي لدى طلبة المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية

محتوى المقالة الرئيسي

قاسم قاسم أحسن علي الحمران

الملخص

هدف هذا البحث إلى معرفة فاعلية تدريس النصوص الأدبية وفق استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات النقد الأدبي لدى طلبة المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية، ومقارنة ذلك مع الطلبة الذين يدرسـون المادة نفسها بالطريقة المعتادة، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من (80) طالبا، وطالبة من مدرستين حكوميتين بمديرية الثورة بأمانة العاصمة صنعاء (مدرسة خالد بن الوليد، ومدرسة عائشة) خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1444هـ - 2022 / 2023م.


ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الأدوات الآتية: (قائمة بمهارات النقد الأدبي، اختبار قياس مهارات النقد الأدبي من كتاب الأدب والنصوص للصف الأول الثانوي - الفصل الأول-).


وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها، ما يأتي:



  1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات التطبيقين: (القبلي والبعدي) لدى طلبة المجموعة التجريبية في اختبار تحصيل مهارات النقد الأدبي لصالح التطبيق البعدي.

  2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلبة المجموعتين: (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات النقد الأدبي لصالح المجموعة التجريبية.

  3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات النقد الأدبي تعزى لمتغير النوع.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الحمران ق. ق. أ. ع. (2023). فاعلية تدريس النصوص الأدبية وفق استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات النقد الأدبي لدى طلبة المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 4(2). https://doi.org/10.59628/jhs.v4i2.407
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.