فاعلية برنامج قائم على الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي لدى الطلاب المتفوقين في المرحلة الثانوية بأمانة العاصمة (صنعاء)

محتوى المقالة الرئيسي

محمد المنصوري

الملخص

 هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى فاعلية برنامج  قائم على الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات النص الأدبي لدى الطلاب المتفوقين في المرحلة الثانوية بأمانة العاصمة صنعاء، تم استخدام المنهجين الوصفي وشبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة.  اقتصر الباحث على سبعة أنواع من الذكاءات هي ( اللغوي ـ المنطقي ـ البصري ــ الموسيقي ـ الحركي ـ الاجتماعي ـ الشخصي ) ، تمثلت أدوات الدراسة في تصميم قائمة بمهارات النصوص الأدبية، وكذا تصميم اختبار تحصيلي في مجال مهارات النص الأدبي  من إعداد الباحث، وتصميم برنامج تعليمي قائم على الذكاءات المتعددة ، طُبقت الأدوات على عينة من طلاب مدرسة جمال عبد الناصر للمتفوقين التي تم اختيارها بطريقة قصدية، كونها المدرسة الوحيدة للطلاب المتفوقين بأمانة العاصمة صنعاء، تمثلت عينة البحث في اختيار شعبتين من طلاب (الصف الأول الثانوي) بطريقة عشوائية، بلغ عددهم (60)طالبا،ويمثلون 33% من مجتمع البحث البالغ عددهم (200) طالب، للعام الدراسي 2021- 2022م، قُسمت العينة إلى مجموعتين:تجريبية درست وفق برنامج الذكاءات، وضابطة درست بالطريقة التقليدية، بعد انتهاء تدريس البرنامج تم تطبيق الاختبار البعدي على المجموعتين ( التجريبية والضابطة)، أظهرت النتائج وجود فروق  دالة إحصائيا عند مستوى .05 بين متوسطي درجات المجموعتين والتجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات النص الأدبي  لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار ككل ، وعلى مستوى مجالات مهارات النصوص  .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
المنصوري م. (2023). فاعلية برنامج قائم على الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي لدى الطلاب المتفوقين في المرحلة الثانوية بأمانة العاصمة (صنعاء) . مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 2(1). https://doi.org/10.59628/jhs.v2i1.57
القسم
المراجعين

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.