فاعلـية برنامج قائم على التعلم النشط في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلبة الصف الأول الثانوي في أمانة العاصمة ـ صنعاء

محتوى المقالة الرئيسي

فؤاد حسين الصالحي

الملخص

هدف البحث إلى معرفة "فاعلية برنامج قائم على التعلم النشط في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلبة الصف الأول الثانوي في مديرية السبعين بأمانة العاصمة ـ صنعاء"، معتمدًا على المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (111) طالبًا وطالبة، قسمت إلى مجموعتين: تجريبية درست النصوص الأدبية باستخدام البرنامج القائم على التعلم النشط، وضابطة درست النصوص الأدبية نفسها باستخدام الطريقة الاعتيادية، ولتحقيق أهداف البحث أعدَّ الباحث قائمة بمهارات التذوق الأدبي، واختبارًا لقياس مهارات التَّذوُّق الأدبي، وبرنامجًا تعليميًّا قائمًا على التَّعلُّم النَّشط، وجرى التأكد من صدق الأدوات وثباتها، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا، أظهرت نتائج ما يأتي:



  • وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى (٠،٠٥) بين متوسطي درجات طلبة المجموعتين التجريبيَّة والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التَّذوُّق الأدبي؛ لصالح المجموعة التجريبيَّّة.

  • وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبيَّة الذكور والإناث في التطبيق البعدي لاختبار التَّذوُّق الأدبي ككل؛ لصالح الإناث.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الصالحي ف. ح. (2023). فاعلـية برنامج قائم على التعلم النشط في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلبة الصف الأول الثانوي في أمانة العاصمة ـ صنعاء. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 4(2). https://doi.org/10.59628/jhs.v4i2.403
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.