أثر المناخ التنظيمي على أداء العاملين في قطاع الاتصالات اليمنية

محتوى المقالة الرئيسي

صبري أمين محمد الذبحاني
زايد ناجي شاوش

الملخص

تهدف الدراسة إلى تحديد تأثير المناخ التنظيمي: (الهيكل التنظيمي، نمط القيادة، نمط الاتصال، إجراءات العمل، المشاركة في اتخاذ القرار، تنمية الموارد البشرية) على أداء العاملين في قطاع الاتصالات اليمنية، كما تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع المناخ التنظيمي في قطاع الاتصالات اليمنية، والتعرف على واقع أداء العاملين بأبعاده في قطاع الاتصالات اليمنية، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتحدد مجتمع الدراسة بـــ (475) موظفا في الوظائف القيادية والإشرافية في عدد ثلاث شركات في قطاع الاتصالات اليمنية كان اختيارها بناءً على أسلوب الحصر الشامل؛ حيث تم توزيع أداة الدراسة على جميع افراد المجتمع، وقد استرجع الباحث عدد: (404) استبانة، بنسبة استرداد :(85.05%) منها عدد :(389) استبانة، صالحة للتحليل وبنسبة بلغت: (81.89%)، ونظراً لعدم تجاوب جميع مفردات المجتمع، فإنه يمكن اعتبارها عينة عشوائية كبيرة الحجم ممثلة لمجتمع الدراسة، وقد جرى تحليل عدد: (389) استبانة، باستخدام برنامجي (SPSS) (AMOS) الاصدار: (26).


  وقد توصلت الدراسة إلى أن قطاع الاتصالات يمتلك مناخا تنظيميا ملائما بدرجة عالية، كما توصلت الدارسة إلى أن هناك مستوى مرتفعا لأداء العاملين في قطاع الاتصالات اليمنية، كما بينت نتائج الدراسة أن هناك تأثيرا دالا إحصائياً للمناخ التنظيمي بدلالة أبعاده:(نمط القيادة، نمط الاتصال، إجراءات العمل، المشاركة في القرار) في أداء العاملين، ولا يوجد تأثيرا دالا إحصائياً لكلَّ من :(الهيكل التنظيمي، وتنمية الموارد البشرية) في أداء العاملين لدى قطاع الاتصالات اليمنية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الذبحاني ص. أ. م., & شاوش ز. ن. (2024). أثر المناخ التنظيمي على أداء العاملين في قطاع الاتصالات اليمنية. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 3(1), 389–418. https://doi.org/10.59628/jhs.v3i1.906
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

<< < 4 5 6 7 8 9 10 11 12 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.