فاعلية برنامج محوسب في تنمية مهارات النحو الوظيفي لدى طلبة المرحلة الثانوية بأمانة العاصمة صنعاء

محتوى المقالة الرئيسي

صفاء علي صالح الجويد
أحمد حسان غالب

الملخص

هدف البحث إلى معرفة فاعلية  تدريس برنامج محوسب في تنمية مهارات النحو الوظيفي  لدى طلبة المرحلة الثانوية  بأمانة العاصمة" صنعاء، ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة  قائمة بمهارات النحو الوظيفي المناسبة لطلبة الصف الأول الثانوي  ، وبرنامج محوسب لتنمية تلك المهارات، واختبار تحصيلي ، واتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي ، في تنمية مهارات النحو الوظيفي  ( مادة المعالجة ) ، وتم تحديد المجتمع المتمثل في جميع مدارس أمانة العاصمة بمديرية السبعين ، وحُددت العينة التي تمثلت بمدرسة  سمية ، وقد توصل البحث إلى أهم النتائج :



  • وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (05) بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي لمهارات النحو الوظيفي (التحريرية، والعقلية، والتذوقية) تعزى لصالح المجموعة التجريبية باستخدام البرنامج المحوسب.

  • وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (05) بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي للمهارات النحو الوظيفي (التحريرية، والعقلية، والتذوقية) تعزى لصالح المجموعة التجريبية باستخدام البرنامج المحوسب، حيث جاءت المهارة الثانية العقلية (القرائية) في المرتبة الأولى، بينما المهارة التذوقية (التحدثية) المرتبة الثانية.

  • تفوقت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الامتحان البعدي في كل المهارات (التحريرية، العقلية، التذوقية).

  • فاعلية البرنامج المحوسب في تنمية مهارات النحو الوظيفي بشكل عام لدى طالبات الصف الأول الثانوي، حيث تفوقت المجموعة التجريبية على الضابطة في الاختبار البعدي.

  • تصميم برنامج محوسب من أجل تنميتها وفق أهداف هذا البرنامج.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الجويد ص. ع. ص., & غالب أ. ح. (2023). فاعلية برنامج محوسب في تنمية مهارات النحو الوظيفي لدى طلبة المرحلة الثانوية بأمانة العاصمة صنعاء. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 2(2). https://doi.org/10.59628/jhs.v2i2.58
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

<< < 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.