أثر برنامج تأهيل حركي مقترح مع بعض وسائل العلاج الطبيعي في تحسين بعض القدرات الحركية للمرضى المصابين بالشلل النصفي الجانبي الناتج عن الجلطات الدماغية

محتوى المقالة الرئيسي

عيسى موسى

الملخص

هدف البحث  التعرف الى أثر برنامج تأهيل حركي مقترح مع بعض وسائل العلاج الطبيعي  في تحسين قوة عضلات القبضة والتوازن الحركي الثابت للمرضى المصابين بالشلل النصفي الجانبي الناتج عن الجلطات الدماغية ،( قوة عضلات القبضة، والتوازن الحركي الثابت) وتكونت عينة البحث من (6) مرضى تم اختيارهم بالطريقة العمدية من مجتمع البحث الأصلي ، وقد استخدم المنهج التجريبي باستخدام تصميم المجموعة الواحدة للقياسات القبلية والبعدية للمجموعة نظرا لملائمته لأهداف وفروض البحث وقد استغرقت فترة تطبيق البرنامج مدة (3) شهور مقسمة إلى (36) وحدة تدريبية بواقع (3) جلسات في الأسبوع، حيث تراوحت مدة الجلسة ما بين ساعة إلى ساعة ونصف ، وقد تم دراسة المتغيرات البدنية (اللقوة العضلية، التوافق العصبي العضلي).  


وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي في قوة عضلات القبضة، والتوازن الحركي الثابت، ولصالح الاختبار البعدي. 


وقد أوصى الباحث بضرورة استخدام البرنامج التأهيلي قيد الدراسة بصورة مقننة بعد الإصابة مباشرة وبصورة مبكرة لمرضى الشلل الناتج عن الجلطات الدماغية وذلك للوقاية من المضاعفات التي قد تحصل للمرضى إذا أهمل البرنامج التأهيلي، وللتحقق من فاعلية البرنامج.  

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
موسى ع. (2023). أثر برنامج تأهيل حركي مقترح مع بعض وسائل العلاج الطبيعي في تحسين بعض القدرات الحركية للمرضى المصابين بالشلل النصفي الجانبي الناتج عن الجلطات الدماغية. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 1(1). https://doi.org/10.59628/jhs.v1i1.12
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.