فاعلية القيم الإنسانية في ضوء القرآن الكريم

محتوى المقالة الرئيسي

عبد الحق غانم سيف سالم

الملخص

يهدف هذا البحثُ إلى بيان مفهوم القيم الإنسانية وبنائها الفاعل تصورًا وسلوكًا، وإبراز أثر هدايات القرآن في ذلك، من خلال المنهج الوصفي والاستقرائي والاستنباطي.


ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث: أن المعاجم القديمة لم تذكر تعريف القيم بمعنى الفضائل الأخلاقية السلوكية، وإنما أقر ذلك مجمع اللغة العربية المصري في العصر الحديث، وأن القيم الإنسانية مبادئ أخلاقية فاضلة تتسم بالثبات والمعيارية والمرجعية والسلطة المعنوية التي تنبع من الفطرة والمثل العليا، وهي في بنيتها معانٍ ومضامين تصورية تستقر في الباطن وتتجلى في الواقع، وتمتلك الدافعية والاستقامة الذاتية، ويؤدي السير وفقها إلى استقامة الحياة.


ومن أهم ركائز بنائها التصوري والسلوكي في هدايات القرآن: الإيمان بالله، والعمل الصالح، والتذكير الدائم بها، واستثمار التهيئة الفطرية الإيجابية في الإنسان، وتلبية حاجات غرائزه الفطرية، وربط القيم بالتشريعات والجزاءات والفرائض، والوقاية من قيم السوء.


ومن مقومات فاعلية القيم الإنسانية: الانطلاق من الإيمان، وربط الترقية المعرفية بالسلوكية، وربط القيم ببعضها في التربية والبناء، واعتماد صلاح البيئة وسلامتها. 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
سالم ع. ا. غ. س. (2024). فاعلية القيم الإنسانية في ضوء القرآن الكريم. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 3(5), 205–222. https://doi.org/10.59628/jhs.v3i5.1164
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.