التَّحْفَةُ المُسْلِيَةُ لـ (محمد بن يحيى مُرْغُم ت 1380هـ) تَخْمِيْسُ القَصِيْدَةِ المُنْشِيَةْ لـ (الحسن بن علي بن جابر الهَبَل ت 1079هـ)

محتوى المقالة الرئيسي

محمد عبد الله يحيى شرف الدين

الملخص

تهدف هذا الدراسة والتحقيق إلى تقديم المخطوطة: التحفة المسلية لـ (محمد بن يحيى مرغم) تخميس القصيدة المنشية لـ (الحسن بن علي بن جابر الهبل) كما أرادها مؤلفها، ثم معرفة محتواها الشعري من حيث القيم الجمالية والفنية، مع الاهتمام بتقصي ترجمة وافية للمؤلف العلامة الشاعر محمد بن يحيى مرغم المتوفى عام 1380 للهجرة' من نشأته ودراسته ومشائخه وحياته العلمية ومؤلفاته، فتحقق تقديم شخصية علمية مغمورة غفلته كتب التراجم.


أمَّا قصيدته (التحفة المسلية)، فتعد من الشعر الفصيح، وقد واكبت لغتها وتراكيبها وصورها وأخيلتها القصيدة المنشية المخمسة، وتمازجتا كأنهما كيان واحد، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:



  • تحقيق القصيدة المسلية تحقيقًا علميًّا.

  • التخميس عملية شعرية معقدة استطاع الشاعر مرغم تنفيذها بحرفية بالغة الإبداع، ومرجع ذلك إلى شاعريته وملكته اللغوية والتركيبية.

  • التوثيق العلمي لترجمة وافية لمرغم، حيث كان علمه ينفتح على علوم اللغة والأدب ناهيك بالعلوم الدينية ومكانته الاجتماعية، حيث وظف علمه في إصلاح المجتمع.


وأهم التوصيات:



  • الدعوة إلى الاهتمام بدراسة وتحقيق مؤلفات مرغم خاصة والمخطوطات اليمنية عامة.

  • اعتماد مادة (تحقيق المخطوطات) لتدرس في مرحلة البكالوريوس في الجامعات اليمنية مع مراعات خصوصية التخصصات.

  • إلزام طلاب الدراسات العليا في الجامعات اليمنية على دراسة وتحقيق المخطوطات اليمنية.

  • ضرورة الاهتمام بتحقيق المخطوطات اليمنية ليستفيد منه الباحثون والدارسون.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
شرف الدين م. ع. ا. ي. (2024). التَّحْفَةُ المُسْلِيَةُ لـ (محمد بن يحيى مُرْغُم ت 1380هـ) تَخْمِيْسُ القَصِيْدَةِ المُنْشِيَةْ لـ (الحسن بن علي بن جابر الهَبَل ت 1079هـ). مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 3(5), 435–456. https://doi.org/10.59628/jhs.v3i5.868
القسم
المقالات