البنية الإيقاعية والدلالية في قصيدة(مصطفى) للشاعر عبد الله البردُّوني

محتوى المقالة الرئيسي

عدنان يوسف أحمد الشعيبي
عبداللطيف عبده حسين المطري

الملخص

يسعى هذا البحث إلى كشف العلاقة بين البنية الإيقاعية والدلالة في قصيدة (مصطفى) للشاعر (عبد الله البردوني)، وذلك من خلال الربط بين البُنى والظواهر الإيقاعية من جهة، والدلالة من جهةٍ أخرى. وقد أولى البحثُ البنى الإيقاعية الداخلية جلَّ اهتمامه؛ باعتبار تلك البنى أكثر ارتباطا بالدلالة من الوزن الذي يتصف بالثبات والجمود، ولا يحمل دلالةً في أغلب الأحوال.


 يتكون البحث من ثلاثة محاور، تناول الأول مفهوم الإيقاع في التراث العربي، ومفهومه من وجهة نظر حديثة، وتناول المحور الثاني الإيقاع الخارجي المتمثل في (الإيقاع الكَمِّي، حركيَّة الإيقاع والدلالة، القافية، وتناول المحور الثالث الإيقاع الدَّاخلي، وتم التركيز فيه على الإيقاع الصوتي المتمثل في (الصوائت والصوامت، الإيقاع الاشتقاقي، التَّكرار).


وقد توصل البحث إلى أن الدّلالة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالإيقاع، وأن الانتقاد الموجه للقصيدة البيتية القائل: إن الشكل القديم لم يعد قادرا على النهوض بمضمون جديد، انتقاد لا يقوى على المحاججة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الشعيبي ع. ي. أ., & المطري ع. ع. ح. (2023). البنية الإيقاعية والدلالية في قصيدة(مصطفى) للشاعر عبد الله البردُّوني. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 5(1). https://doi.org/10.59628/jhs.v5i1.616
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.