دور إدارة الجودة الشاملة في تحسين القدرات التنافسية دراسة ميدانية على شبكات الصرافة في الجمهورية اليمنية

محتوى المقالة الرئيسي

عدنان حمود يحيى اباشعر
نبيل محمد العلفي

الملخص

هدفت الدراسة إلى بيان دور إدارة الجودة الشاملة بأبعادها: (التركيز على العميل، التحسين المستمر، التدريب، دعم الإدارة العليا، التدريب)، في تحسين القدرات التنافسية بأبعادها: (الريادة في تخفيض التكاليف، التركيز على الإبداع والابتكار، تقديم خدمات متميزة، التسليم في الوقت المحدد) في شبكات الصرافة في الجمهورية اليمنية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، شملت عينة الدراسة (167) مفردة، وكان مجتمع الدراسة (363) مفردة. واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة أن: مستوى إدارة الجودة الشاملة والقدرات التنافسية في شبكات الصرافة اليمنية كان عاليًا. وكشفت النتائج وجود علاقة إيجابية ومهمة إحصائيًا بين ممارسة إدارة الجودة الشاملة والقدرات التنافسية لقادة وموظفي شبكات الصرافة المدروسة.


وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها: يجب على شبكات الصرافة الاهتمام الكبير بالبرامج الخاصة بتثقيف الموظفين بخصوص نشر ثقافة الجودة الشاملة، وعقد ورش العمل وندوات؛ لفهم كيفية تطبيق إدارة الجودة الشاملة. كما ينبغي على إدارة شبكات الصرافة إنشاء وحدة خاصة بالتطوير؛ لتنمية برامجها وخدماتها بناءً على معايير الجودة، وكذلك الاهتمام بتقييم رضا العملاء؛ لأهميته في تحسين الخدمات وتطويرها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اباشعر ع. ح. ي., & العلفي ن. م. (2024). دور إدارة الجودة الشاملة في تحسين القدرات التنافسية دراسة ميدانية على شبكات الصرافة في الجمهورية اليمنية. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 3(3), 236–256. https://doi.org/10.59628/jhs.v3i3.966
القسم
المقالات