تصريف مياه الغيول باستخدام مقياس اللبنة الضهري الخاصة بأراضي وادي ضلاع همدان (دراسة أثرية)

محتوى المقالة الرئيسي

محمد ظفران البكير

الملخص

هدفت الدراسة الى إبراز وتوضيح أنظمة تصريف مياه الغيول، التي كانت تمثل عصب الحياة ونظام أساسي تمحور حوله المجتمعات اليمنية القديمة، ومنها مجتمع وادي ضلاع همدان، الذي قامت منشئاته مائية على انظمة ومقاييس متعددة في تصريف المياه وتوزعيها والتي تعود الى فترة ما قبل الإسلام، فمن أهمها نظام معرفة الوقت الزمني، ونظام التوزيع المباشر لمياه الغيول باستخدام القدم، والنظام المساحي للأراضي الزراعية التي استخدم فيها مقياس (اللبن الضهري)،هدفت الدراسة ايضاً الى توثيق ما تبقى من نظام الري القديم، المتوارث عبر الأجيال قبل اندثاره، وانقراضه بموت كبار السن الذين كانوا دولاً عليه.


 احتوت الدارسة على ثلاثة مباحث استعرض أولها الموقع الجغرافي والمادة التاريخية للوادي، واستعرض المبحث الثاني غيول وادي ضلاع همدان ونظام السقي فيها، وقد ركز المبحث الثالث على ذكر مقياس اللبنة الضهري وعلاقتها بنظام السقي.


 وقد اعتمد الباحث على المنهج النوعي في تنفيذ برنامج النزول الميداني الى مجتمع وادي ضلاع همدان، وإجراء المقابلات مع كبار السن الذين كانوا يقومون بتصريف مياه الغيول، وكذلك مع كبار السن من ملاك الغيول، بحيث كان يتم اثارة موضوع معين وترك الحوار مفتوح للمشاركين، شريطة أن الباحث سيد الحوار والهدف منها اتاحة الفرصة للتعبير عن بعض القضايا واثراء معلوماتها، من خلال تبادل الحوار بين المشاركين، واستحضار العاصفة الذهنية واستذكار بعضهم لبعض ما كان في الماضي، لان الاستهداف الفردي لكل شخص لم يجدي نفعاً، واستخدم الباحث بعد ذلك منهج التحليل لغرض التحقق من المعلومات.


 أهم النتائج التي تم التوصل إليها أن نظام الري في وادي ضلاع همدان، كان نظام قديم يعود الى فترات مملكة ذي مآذن وربما اقدم، بحكم نقوش المسند التي تم العثور عليها والتي تتحدث عن تنظيف بعض قنوات الري في الوادي، ومن النتائج ايضاً العثور على تسع منظومات مائية تزامن ظهورها في فترة معينة وذلك لتشابه منشاتها المعمارية والهندسية، وقد رافقها ظهور أنظمة وقوانين لتوزيع المياه باستخدام نظام الوقت الزمني ونظام حساب القدم والنظام المساحي (اللبن الضهري) الذي استخدم في حساب مساحة الأرض الزراعية وكذلك في تصريف مياه الغيول والذي بصدده أجرينا هذا البحث.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
البكير م. ظ. (2024). تصريف مياه الغيول باستخدام مقياس اللبنة الضهري الخاصة بأراضي وادي ضلاع همدان (دراسة أثرية). مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 1(1). https://doi.org/10.59628/jhs.v1i1.626
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.