فاعلية أسلوبي التدريس الأمري والتبادلي في تحسين بعض المتغيرات المهارية في الكرة الطائرة لدى طلبة قسم التربية البدنية بجامعة حضرموت (دراسة مقارنة)

محتوى المقالة الرئيسي

نجيب صالح مصلح جعيم
محمد أحمد صالح بن دهري دهري

الملخص

استهدفت الدراسة التعرف على فاعلية أسلوبي التدريس (الأمري، والتبادلي) والفروق بينهما في تحسين بعض المتغيرات المهارية في الكرة الطائرة لدى طلبة قسم التربية البدنية بجامعة حضرموت، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي؛ لملاءمته لطبيعة الدراسة بتصميم المجموعتين التجريبيتين والاختبار القبلي والبعدي للمجموعتين، وتكونت العينة من (12) طالبًا، وقد قسمت على مجموعتين تجريبيتين بواقع (6) طلاب لكل مجموعة، واعتمد الباحثان المنهج التدريسي المقرر للكرة الطائرة في قسم التربية البدنية والرياضية بجامعة حضرموت للمستوى الثالث للعام الجامعي 2021 ـ 2022، وتم تطبيقه بأسلوبي التدريس (الأمري، والتبادلي) في تحسين بعض المتغيرات المهارية لمهارتي الإرسال والتمرير من الأعلى ومن الأسفل، وأشارت النتائج إلى إحراز المجموعتين تقدمًا، ولكن تفوقت المجموعة التجريبية الثانية على التجريبية الأولى باستخدام الأسلوب التبادلي في تعلم مهارتي الإرسال والتمرير من الأعلى ومن الأسفل بالكرة الطائرة، وكما أظهرت النتائج أن المجموعة التجريبية الثانية باستخدام الأسلوب التبادلي حصلت على نتائج أفضل من نتائج الاختبارات البعدية، مقارنة بالمجموعة التجريبية الأولى باستخدام الأسلوب الأمري. وأوصى الباحثان بضرورة استخدام الأسلوب التبادلي في تعلم مهارتي الإرسال والتمرير، وكذلك المهارات الأساسية الأخرى في الكرة الطائرة، وإجراء الدراسات المشابهة على فئات عمرية مختلفة في الكرة الطائرة وبقية الألعاب الأخرى.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
جعيم ن. ص. م., & دهري م. أ. ص. ب. د. (2023). فاعلية أسلوبي التدريس الأمري والتبادلي في تحسين بعض المتغيرات المهارية في الكرة الطائرة لدى طلبة قسم التربية البدنية بجامعة حضرموت (دراسة مقارنة). مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 2(2). https://doi.org/10.59628/jhs.v2i2.168
القسم
المقالات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.