أثر إدارة الجودة الشاملة (TQM) في الأداء الاستراتيجي: دراسة ميدانية في شركات الاتصالات اليمنية بأمانة العاصمة

محتوى المقالة الرئيسي

حمادي راشد محمد صغير
سنان غالب المرهضي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر إدارة الجودة الشاملة (TQM) بأبعادها (دعم الإدارة العليا، التحسين المستمر، الإدارة بالحقائق والبيانات، التغذية العكسية) في الأداء الاستراتيجي، كما هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى تطبيق إدارة الجودة الشاملة (TQM)، ومستوى الأداء الاستراتيجي في شركات الاتصالات اليمنية بأمانة العاصمة صنعاء، واستخدمت الدراسة منهج البحث الكمي ومن خلاله تم استخدام الأسلوب الوصفي التحليلي، كما تم استخدام الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات اللازمة لأغراض هذه الدراسة. وتمثل مجتمع الدراسة في جميع الموظفين البالغ عددهم (4,034) موظف في شركات الاتصالات اليمنية بأمانة العاصمة صنعاء وعددها (5) شركات هي (شركة سبأفون، شركة You، شركة يمن موبايل، شركة تيليمن، المؤسسة العامة للاتصالات)، وتم استخدام أسلوب العينة العشوائية الطبقية لاختيار أفراد عينة الدراسة، وتم توزيع عدد (975) استبانة على أفراد عينة الدراسة، واستعادة (808) استبانة صالحة للتحليل بنسبة (83%).


وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى تحقق إدارة الجودة الشاملة (TQM) كان (مرتفع نوعاً ما)، ومستوى تحقق الأداء الاستراتيجي كان (مرتفع نوعاً ما)، كما بينت نتائج الدراسة أن هناك أثر ذو دلالة إحصائية لإدارة الجودة الشاملة (TQM) في الأداء الاستراتيجي في شركات الاتصالات اليمنية بأمانة العاصمة صنعاء. وأوصت الدراسة بضرورة زيادة الاهتمام بتطبيق إدارة الجودة الشاملة (TQM) في شركات الاتصالات اليمنية وفق استراتيجية شاملة للجودة، ومكتوبة بشكل واضح ودقيق، وتكون جزء من الخطة الاستراتيجية للشركة، لما لذلك من أثر كبير في تحسين الأداء الاستراتيجي في تلك الشركات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
صغير ح. ر. م., & المرهضي س. غ. (2024). أثر إدارة الجودة الشاملة (TQM) في الأداء الاستراتيجي: دراسة ميدانية في شركات الاتصالات اليمنية بأمانة العاصمة. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 1(1). https://doi.org/10.59628/jhs.v1i1.580
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.