مدى تكامل أبعاد التنمية المستدامة في ممارسة التخطيط التشاركي للمعاهد التقنية والمهنية بأمانة العاصمة صنعاء

محتوى المقالة الرئيسي

نعمة أحمد محمد المنتصر
منصور قاسم المذحجي

الملخص

هدفت الدراسة إلى قياس مدى تكامل أبعاد التنمية المستدامة في عمليات التخطيط التشاركي للمعاهد التقنية والمهنية بأمانة العاصمة صنعاء عن طريق التعرف على مدى تطبيق أبعاد التنمية المستدامة، ودرجة ممارسة التخطيط التشاركي لمعاهد التعليم المهني من وجهة نظر الأكاديميين والمديرين، واعتمدت على المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبانة أداة في جمع البيانات من عينة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من الأكاديميين والمديرين في ثلاثة معاهد تقنية ومهنية هي (حدة، بغداد، ذهبان)، واختيروا بالطريقة القصدية، وعددهم (19) أكاديميًا ومديرًا في أمانة العاصمة صنعاء. وفي ضوء ذلك توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها:



  • أن مدى تطبيق أبعاد التنمية المستدامة في معاهد التعليم المهني بأمانة العاصمة صنعاء كان مرتفعًا بوجه عام بحسب رأي عينة الدراسة، بمتوسط حسابي بلغ (13)، وانحراف معياري بلغ 0.86))، فقد حصل بعد الاستدامة الاجتماعية على المرتبة الأولى بمتوسط حسابي 3.36))، وانحراف معياري (0.97)، في حين أن بعد الاستدامة الاقتصادية حصل على المرتبة الخامسة والأخيرة بمتوسط حسابي (2.85)، وانحراف معياري 0.94)).

  • أن درجة ممارسة التخطيط التشاركي كانت مرتفعةً بوجه عام بحسب رأي عينة الدراسة، بمتوسط حسابي (3.43)، وانحراف معياري (70)، فقد حصل بعد تفعيل المهارات لتطبيق التخطيط التشاركي على المرتبة الأولى بمتوسط (3.52)، وانحراف معياري (0.77)، في حين أن بعد تنويع مصادر التمويل لتطبيق التخطيط التشاركي جاء في المرتبة الخامسة والأخيرة بمتوسط حسابي (3.26)، وانحراف معياري (0.88).

  • أن هناك ارتباطًا قويًا بين تكامل أبعاد التنمية المستدامة والتخطيط التشاركي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
المنتصر ن. أ. م., & المذحجي م. ق. (2024). مدى تكامل أبعاد التنمية المستدامة في ممارسة التخطيط التشاركي للمعاهد التقنية والمهنية بأمانة العاصمة صنعاء . مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 3(4), 390–418. https://doi.org/10.59628/jhs.v3i4.1108
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

<< < 23 24 25 26 27 28 29 30 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.