مدى تضمين مناهج الفيزياء للمرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية لمعايير العلوم للجيل الثاني (NGSS)

محتوى المقالة الرئيسي

احتساب سليمان سيف قاسم الشميري
أمة الكريم طه أبو زيد
حياة أحمد سلام

الملخص

هدف البحث الحالي إلى معرفة مدى تضمين معايير علوم الجيل الثاني NGSS في منهج الفيزياء للمرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية، ولتحقيق هدف البحث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وتكونت عينة البحث من كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية للصفوف الأول والثاني والثالث الثانوي في الجمهورية اليمنية، طبعة (2023) وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل المحتوى التي تم بنائها وفقا لقائمة لمعايير العلوم للجيل الثاني NGSS، وتكونت البطاقة من (3) أبعاد رئيسة و(20) معيارًا و(140) مؤشرًا، وتم التأكد من صدقها عن طريق المحكمين، وحساب ثبات الاتفاق بواسطة معادلة هولستي؛ حيث بلغ معامل الثبات الكلي (0.98) وتجمع البيانات واستخدام الترتيب والتكرارات والنسب المئوية للإجابة عن أسئلة البحث.


وتوصل هذا البحث إلى النتائج الآتية:


1-     إجمالي متوسط مدى تضمين معايير العلوم للجيل الثاني (NGSS) في كتاب الفيزياء للصف الأول الثانوي من المرحلة الثانوية بلغت (11.1%) ودرجة تضمين منعدمة.


2-     إجمالي متوسط مدى تضمين معايير العلوم للجيل الثاني (NGSS) في كتاب الفيزياء للصف الثاني الثانوي من المرحلة الثانوية بلغت (13.6%) ودرجة تضمين منعدمة.


3-     إجمالي متوسط مدى تضمين معايير العلوم للجيل الثانيNGSS) ) في كتاب الفيزياء للصف الثالث الثانوي من المرحلة الثانوية بلغت ( 15.33 %) ودرجة تضمين منعدمة .


وفي ضوء تلك النتائج قدم البحث عددًا من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الشميري ا. س. س. ق., أبو زيد أ. ا. ط., & سلام ح. أ. (2024). مدى تضمين مناهج الفيزياء للمرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية لمعايير العلوم للجيل الثاني (NGSS). مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 3(3), 90–117. https://doi.org/10.59628/jhs.v3i3.872
القسم
المقالات