واقع البناء المؤسسي لمساق الإدارة الصحية في المجلس اليمني للاختصاصات الطبية والصحية

محتوى المقالة الرئيسي

هيفاء محمد علي الخياط

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع البناء المؤسسي لمساق الإدارة الصحية في المجلس اليمني للاختصاصات الطبية بالجمهورية اليمنية، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. تضمن مجتمع الدراسة من الإداريين في المجلس اليمني للاختصاصات الطبية والصحية والإدارات العامة المعنية بالسياسات والتخطيط وعدد من الأكاديميين المدربين في المساق. واعتمدت الدراسة في اختيار العينة على العينة القصدية على جميع وحدات الدراسة وبلغ أجمالي حجم العينة (27) مفردة وتم جمع البيانات بواسطة أداة البحث الاستبيان حيث تم توزيعها على جميع وحدات الدراسة واسترجع (بنسبة 100%، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) .


أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط الكلي لتقييم واقع البناء المؤسسي لمساق الإدارة الصحية بلغ (1.16) بوزن نسبي (58%) مما دل على عدم وجود ممارسة فعلية لمعايير البناء المؤسسي لمساق الإدارة الصحية على ارض الواقع، وتبين من النتائج وجود اختلاف وتباين حول واقع ممارسة محاور البناء المؤسسي حيث حصل محور (المشروعية القانونية، والبنية المادية) على درجات عالية من الممارسة، إضافة إلى ما سبق تبين من النتائج عدم وجود ممارسة لكلاً من محاور البناء المؤسسي كمحور الهيكل التنظيمي والأدلة والإجراءات والسياسات والاستراتيجية وكذلك الموارد البشرية والحوكمة والموارد المادية.


أظهرت النتائج أن 89% من أفراد العينة يعلمون بوجود قرار أو قانون لإنشاء المجلس، و87% يؤكدون على أن هناك قاعات خاصة للدارسين في مساق الإدارة الصحية، وما نسبته 81% يرون بأن للمجلس قوة قانونية نافذة على الجهات التعليمية والتنفيذية (معتمدة)، وأن له هيكل تنظيمي ضمن الإطار العام لهيكل الوزارة.


وتبين من النتائج أن معظم أفراد العينة يعتقدون بعدم وجود ممارسة لمعظم معايير البناء المؤسسي ويعزون ذلك إلى غياب وجود دليل عام يوضح الأهداف، ووجود تدني وضعف في العلاقة والتنسيق مع المؤسسات التعليمية الإقليمية أو الدولية أو المحلية وكذلك مع المجالس الطبية الأخرى للقيام بعمليات تدريب ورفع قدرات كوادر المساقات والعاملين فيه، مع غياب تام للاستراتيجيات والأدلة واللوائح المالية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الخياط ه. م. ع. (2024). واقع البناء المؤسسي لمساق الإدارة الصحية في المجلس اليمني للاختصاصات الطبية والصحية. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 1(2), 376–428. https://doi.org/10.59628/jhs.v1i2.722
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.