موقف أشهر نحاة اليمن في القرن الثامن الهجري من المذاهب النحوية

محتوى المقالة الرئيسي

فايز صالح عبد الله الهزمي

الملخص

تهدف الدراسة إلى إظهار تراث أشهر النحويين اليمنيين في القرن الثامن الهجري، ومعرفة منهجهم في البحث، ومواقفهم من المذاهب النحوية، والآراء النحوية التي تفردوا بها، وأسلوبهم في ذلك.


وتظهر أهمية البحث في أنه يتناول المواقف والآراء النحوية لأشهر نحاة اليمن في القرن الثامن الهجري، إضافة إلى توضيح مختصر لمعنى الخلاف النحوي.


تمثلت مشكلة البحث في عدم وجود دراسات كافية تبين جهود أشهر نحاة اليمن في القرن الثامن الهجري، وعدم إظهار تلك الدراسات للمواقف التي تفردوا بها في آرائهم النحوية على حد علم الباحث. ويمكن تلخيص مشكلة البحث في عدد من الأسئلة التي تمت الإجابة عنها في مضمون البحث، وهي: ما الخلاف النحوي وما العوامل المؤثرة عليه. مَن أشهرُ نحاة اليمن في القرن الثامن الهجري، وما موقفهم من المذاهب النحوية ومسائل الخلاف النحوي، وما الآراء النحوية التي تفردوا بها؟


اتبع الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي القائم على الاستقراء، والوصف، والتحليل، أما خطة الدراسة فقد اقتضت طبيعتها أن يتم تقسيم البحث المسمى بعنوان موقف أشهر نحاة اليمن في القرن الثامن الهجري من المذاهب النحوية، إلى: مقدمة تحتوي على خطة البحث، ثم توطئة، وثلاثة مباحث، اشتمل المبحث الأول على الخلاف النحوي وعوامل ظهوره، فيما احتوى المبحث الثاني على موقف أشهر نحاة اليمن في القرن الثامن الهجري من نحاة المذهب البصري، أما المبحث الثالث فقد احتوى على موقف أشهر نحاة اليمن من نحاة المذهب الكوفي، وخُتم البحث بخاتمة تضمنت أبرز النتائج وتوصيات عامة، ثم قائمة بالمراجع.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الهزمي ف. ص. ع. ا. (2024). موقف أشهر نحاة اليمن في القرن الثامن الهجري من المذاهب النحوية. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 3(5), 479–496. https://doi.org/10.59628/jhs.v3i5.1202
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.