الصراع العثماني البرتغالي حول البحر الأحمر خلال القرن السادس عشر الميلادي وأثره في الجزر اليمنية (جزيرتي سقطرى وكمران أنموذجا)

محتوى المقالة الرئيسي

أمة الغفور عبدالرحمن الأمير
عبدالحكيم عبدالمجيد الهجري

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التطرق الى المحاولات البرتغالية للسيطرة على الجزر اليمنية، والتعرف إلى تاريخ الصراع على منطقة البحر الأحمر، وتتبع مراحل هذا الصراع وتحديد عوامله وأسبابه، وكذلك هدفت الدراسة إلى القراءة التحليلية للأوضاع التي جرت في منطقة البحر الأحمر، لاسيما السواحل اليمنية تحديدا جزيرتي سقطرى وكمران، وقد قُسم البحث إلى تمهيد ومقدمة وثلاثة مباحث، تناول المبحث الأول: الكشوف الجغرافية البرتغالية وأسبابها، فيما تناول المبحث الثان:ي الصراع العثماني البرتغالي في منطقة البحر الأحمر، أما المبحث الثالث: فقد تناول أثر الصراع العثماني البرتغالي في جزيرتي سقطرى وكمران، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي الوصفي، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتوصيات، أهمها: إسهام البحر الأحمر في التواصل بين شعوب المنطقة، لفتت جزيرتا سقطرى وكمران، المطلتان على البحر الأحمر والبحر العربي اهتمام كل القوى العالمية بغرض السيطرة عليهما، توحيد صفوف جميع القوى اليمنية مستقبلاً؛ للوقوف أمام التحديات التي يواجهها الشعب اليمني في الوقت الحالي، من خلال الاستفادة من التجربة اليمنية في صد العدوان البرتغالي على الأرض اليمنية، لاسيما جزيرتي سقطرى وكمران في القرن السادس عشر الميلادي.


كلمات مفتاحية:
العثمانيون, البرتغاليون, سقطرى, كمران, المقاومة .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الأمير أ. ا. ع., & الهجري ع. ع. (2023). الصراع العثماني البرتغالي حول البحر الأحمر خلال القرن السادس عشر الميلادي وأثره في الجزر اليمنية (جزيرتي سقطرى وكمران أنموذجا). مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 4(2). https://doi.org/10.59628/jhs.v4i2.499
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.