أهمية توجه اليمن إلى الاقتصاد الأخضر مع التركيز على النشاط الزراعي

محتوى المقالة الرئيسي

خالد قاسم قائد صالح

الملخص

تواجه اليمن العديد من التحديات البيئية والاقتصادية والاجتماعية، ذات الصلة بالنشاط الزراعي، وفي مقدمتها الاستخدام غير المستدام للموارد الطبيعية الإنتاجية، والتغير المناخي، وضعف الاستثمار بالإضافة الى مجمل التحديات الناتجة عن النزاعات والحروب.


 وبناء عليه تهدف هذه الدراسة للتعرف على أهم تلك التحديات، وكذلك التعرف على أهم مفاهيم الاقتصاد الأخضر واهميته وفوائده، وتناولت الدراسة موضوع توجه اليمن إلى الاقتصاد الأخضر من خلال الاسترشاد بنتائج وموجهات بعض الدراسات السابقة والتجارب الناجحة في مجال التحول إلى الاقتصاد الأخضر في سبيل تحقيق تنمية مستدامة في بعض الدول العربية والأجنبية.


ولتحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لعرض الأدبيات النظرية، واستخلاص نتائج التجارب الناجحة من اجل الاستفادة منها عند التوجه إلى تطبيق الاقتصاد الأخضر لمواجهة التحديات التي تعاني منها الموارد الإنتاجية الطبيعية، وتوصلت الدراسة إلى ضرورة تبني اليمن لنموذج الاقتصاد الأخضر لما له من أثر في تحقيق التنمية المستدامة، ويأتي الاهتمام بتطبيق مفاهيم ومبادئ الاقتصاد الأخضر، نظرا لتوفر العديد من الفرص والموارد الطبيعية والبشرية والتي يمكن من خلالها تحول اليمن من الاقتصاد التقليدي المتخلف إلى الاقتصاد الأخضر المستدام.


 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
صالح خ. ق. ق. (2024). أهمية توجه اليمن إلى الاقتصاد الأخضر مع التركيز على النشاط الزراعي. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 2(2), 259–285. https://doi.org/10.59628/jhs.v2i2.936
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.