الخيارات الإستراتيجية لتفعيل المسؤولية الاجتماعية للجامعات اليمنية في ضوء متطلبات التنمية المستدامة

محتوى المقالة الرئيسي

معصار العزب

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الخيار الإستراتيجي الملائم لتفعيل المسؤولية الاجتماعية للجامعات اليمنية في ضوء متطلبات التنمية المستدامة، وذلك بالتحليل البيئي الإستراتيجي لكلٍ من مواطن القوة والضعف في المحاور البيئة الداخلية، والفرص الممكنة والتهديدات المحتملة في العوامل البيئة الخارجية، ولتحقيق ذلك اعتمدت المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة ، ووزعتها على مجموعة خبراء من القيادات الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات اليمنية بلغت :(29) خبيرًا.


  توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:  _ بلغ متوسط الوزن المرجح لمواطن القوة والضعف في المحاور البيئية الداخلية :(2.032) _وبلغ متوسط الوزن المرجح لمؤشرات الفرص والتهديدات في العوامل البيئية الخارجية :(2.39). _كما بلغ مجموع الوزن المرجح الكلي للبيئتين الداخلية والخارجية: (2.19)، وهذا الوزن يقع ضمن مدى البديل الثالث (1.76- 2.50)، لذا فإن الإستراتيجية الملائمة لتفعيل المسؤولية الاجتماعية للجامعات اليمنية في ضوء متطلبات التنمية المستدامة هي الإستراتيجية الدفاعية (ثبات واستقرار).


 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
العزب م. (2024). الخيارات الإستراتيجية لتفعيل المسؤولية الاجتماعية للجامعات اليمنية في ضوء متطلبات التنمية المستدامة. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 2(2), 123–155. https://doi.org/10.59628/jhs.v2i2.705
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.