استخدام المرأة اليمنية لتكنولوجيا الأموال عبر الهاتف المحمول وعلاقته بالتمكين الاقتصادي لتحقيق التنمية المستدامة (دراسة حالة المرأة اليمنية في أمانة العاصمة)

محتوى المقالة الرئيسي

صادق أحمد محمد العزعزي
محمد يحيى يحيى الرفيق

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحليل العلاقة بين استخدام المرأة اليمنية لتكنولوجيا الأموال عبر الهاتف المحمول والتمكين الاقتصادي للمرأة، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في اليمن.  استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة أداة لجمع البيانات من 646 امرأة يمنية من المستخدمات وغير المستخدمات لتكنولوجيا الأموال عبر الهاتف المحمول، كما استخدمت الدراسة التحليل الوصفي وتحليل الانحدار ونمذجة المعادلات البنائية (SEM) لتحليل البيانات واختبار نموذج الدراسة وفرضياتها.


أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة إيجابية بين استخدام المرأة اليمنية لتكنولوجيا الأموال عبر الهاتف المحمول والتمكين الاقتصادي للمرأة، وبما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ووجدت الدراسة أن استخدام المرأة اليمنية لتكنولوجيا الأموال عبر الهاتف المحمول يفسر نسبة 59% من التباين في متغير التمكين الاقتصادي للمرأة، ونسبة 28٪ من التباين في متغير التنمية المستدامة، كما أن التمكين الاقتصادي للمرأة يفسر نسبة 52% من التباين في متغير التنمية المستدامة، ويفسر كل من استخدام المرأة اليمنية لتكنولوجيا الأموال عبر الهاتف المحمول، والتمكين الاقتصادي للمرأة نسبة 40% من التباين في تحقيق التنمية المستدامة، كما أظهرت النتائج أن التمكين الاقتصادي للمرأة اليمنية الأكبر تأثيراً في تحقيق التنمية المستدامة، وخلصت الدراسة إلى أن التمكين الاقتصادي للمرأة يتوسط جزئيًّا العلاقة بين استخدام المرأة اليمنية لخدمات التكنولوجيا المالية عبر الهاتف المحمول والتنمية المستدامة. بناءً على النتائج أوصت الدراسة بضرورة تعزيز وتشجيع استخدام المرأة اليمنية لتكنولوجيا الأموال عبر الهاتف المحمول، ودعم برامج التمكين الاقتصادي للمرأة اليمنية؛ وذلك لما لهذه البرامج من أهمية في تمكين المرأة اقتصاديًّا واجتماعيًّا، وإسهاماتها في تحقيق التنمية المستدامة في اليمن.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
العزعزي ص. أ. م., & الرفيق م. ي. ي. (2024). استخدام المرأة اليمنية لتكنولوجيا الأموال عبر الهاتف المحمول وعلاقته بالتمكين الاقتصادي لتحقيق التنمية المستدامة : (دراسة حالة المرأة اليمنية في أمانة العاصمة). مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 3(2), 30–72. https://doi.org/10.59628/jhs.v3i2.946
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.