أهمية اتخاذ القرار في تحسين الذكاء الاصطناعي بالتطبيق على صناع القرار في البنوك الخاصة في اليمن

محتوى المقالة الرئيسي

اكرم محمد العرشاني
عبدالكريم قاسم السياغي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهمية صناعة القرار في تحسين الذكاء الاصطناعي من خلال تطبيقها على متخذي القرار في البنوك الخاصة في اليمن. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الكمي، وذلك باستخدام الطريقتين الوصفية والتحليلية. تكون مجتمع الدراسة من قيادات البنوك الخاصة في اليمن، وتحديداً تلك الموجودة فروعها الرئيسة بالعاصمة صنعاء، ويشغلون المناصب الإدارية التالية: المدير العام، مساعد المدير العام، مدير القطاع، ومدير الإدارة. ونظراً لصغر حجم مجتمع الدراسة، فقد تم استخدام أسلوب المسح الشامل، وكانت الاستبيانات هي الأداة الأساسية لجمع البيانات. تم توزيع 239 استبانة، وتم جمع 219 استبانة صالحة للتحليل (نسبة الاستجابة 92%) . تم تحليل البيانات باستخدام الطرق الإحصائية المناسبة ضمن برنامج SPSS v26، كما تم تطبيق نمذجة المعادلات الهيكلية (SEM) باستخدام برنامج Amos v26.
وخلصت الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي لصناعة القرار على الذكاء الاصطناعي في البنوك الخاصة في اليمن. وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات منها: الاهتمام بصناعة القرار من خلال النظر في أبعاده (الجودة – الفعالية – القبول)، مع التركيز بشكل خاص على فعالية القرار. وهذا أمر بالغ الأهمية بالنظر إلى تأثير عملية صنع القرار على جميع العمليات والوظائف الإدارية، خاصة في ظل تحديات الذكاء الاصطناعي المتنوعة والمتعددة التي تواجهها البنوك في البيئة اليمنية غير المستقرة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
العرشاني ا. م., & السياغي ع. ق. (2024). أهمية اتخاذ القرار في تحسين الذكاء الاصطناعي بالتطبيق على صناع القرار في البنوك الخاصة في اليمن. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 1(2), 870–886. https://doi.org/10.59628/jhs.v1i2.744
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.