حكم الإشهاد على الدين دراسة فقهية مقارنة بين الشافعية والظاهرية من خلال كتابي: (الأم) للشافعي و (المحلى) لابن حزم

محتوى المقالة الرئيسي

علي محمد مهدي الحليفة

الملخص

يهدف البحث إلى بيان مفهوم الإشهاد، والمقصد من تشريعه، ودراسة مذهب الشافعية والظاهرية في مسألة حكم الإشهاد على الدين، والنظر في أدلة كل مذهب ومناقشتها، مع الترجيح بين المذهبين، وبيان الأدلة التي استندت عليها في الترجيح، وقد اتبعت في هذا البحث (المنهج الاستقرائي النظري، ثم التحليلي الوصفي التحليلي).


وقد احتوت الدراسة على مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة، وفهارس، تطرقت المقدمة إلى ذكر: أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، وهيكل البحث، وتطرق التمهيد إلى تعريف مفهوم الإشهاد، والمقصد منه، واشتمل الفصل الأول على: ذكر مذهب الشافعية في حكم الإشهاد وبيان أدلتهم، ومناقشتها، واشتمل الفصل الثاني على: ذكر مذهب الظاهرية في حكم الإشهاد وبيان أدلتهم، ومناقشتها، واشتمل الفصل الثالث على: ذكر الراجح من الأقوال في المسألة، وبيان الأدلة التي جعلت هذا القول راجحًا، وخلصت الدراسة إلى خاتمة تضمنت أهم النتائج، والتوصيات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الحليفة ع. م. م. (2023). حكم الإشهاد على الدين دراسة فقهية مقارنة بين الشافعية والظاهرية من خلال كتابي: (الأم) للشافعي و (المحلى) لابن حزم. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 5(2). https://doi.org/10.59628/jhs.v5i2.442
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.