القاضي بن شملة باحنان وكتابه نيل المقصود شرح سنن أبي داود من باب: القبلة للصائم حتى باب: كراهيته للشاب (تخريج وتعليق)

محتوى المقالة الرئيسي

ياسر عبد الله مبارك فرج بن عقيل

الملخص

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ومن اهتدى بهداه، أما بعد:


يهدف هذا البحث إلى التعرف بالقاضي باحنان، وإلى بيان أحكام القُبلة للصائم، وبلع الريق، وكراهيته للشاب.


والمنهج المتبع في البحث هو عزو الآيات القرآنية الواردة إلى سورها، وتخريج الأحاديث النبوية الواردة في المخطوط، فما ورد في الصحيحين اكتفي بتخريجه، وما كان خارجهما أضيف إلى ذلك حكم الحديث معتمدًا على أهل الاختصاص في ذلك، وتوثيق الاقتباسات والنقول من مواضعها، وذكر ذلك في الحاشية.


حيث اقتصر البحث على مبحثين: المبحث الأول، التعريف بالقاضي باحنان وكتابه نيل المقصود، والمبحث الثاني تحقيق باب القبلة للصائم، وباب الصائم يبلع الريق، وباب كراهيته للشاب من كتاب الصيام من كتاب نيل المقصود.


وقد جاء البحث؛ لإبراز علماء المسلمين عمومًا وعلماء اليمن على وجه الخصوص؛ والتعريف بهم وبجهدهم العلمي في خدمة السَّنة النبوية؛ وكذلك إبراز آراء العلماء في أحكام القبلة للصائم


وقد خلص البحث إلى نتائج من أبرزها:



  • اهتمام القاضي باحنان بكتابه نيل المقصود وإخراجه بحلة قشيبة رائعة تليق بالعلم الذي تضمنه.

  • إن هذا الكتاب مملوء بالمسائل الفقهية المتنوعة والفوائد المختلفة، فمنها: ذكر الحديث متبوعًا بالترجمة لرجال السند، وتخريج الحديث من مصادره، وذكر الألفاظ التي اشتملت عليها الرواية متبوعة بالعزو، والحكم على الحديث، والتعرض للألفاظ الواردة من الناحية اللغوية، وبيان معاني الألفاظ الغريبة، وسرد آراء الفقهاء حول المسائل الواردة في الحديث، فهو أشبه بموسوعة علميه حديثة فقهية.


وقد خلص البحث لمجموعة من التوصيات والمقترحات كما هو محرر في الخاتمة، أسأل الله أن ينفع به، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بن عقيل ي. ع. ا. م. ف. (2023). القاضي بن شملة باحنان وكتابه نيل المقصود شرح سنن أبي داود من باب: القبلة للصائم حتى باب: كراهيته للشاب (تخريج وتعليق) . مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 5(2). https://doi.org/10.59628/jhs.v5i2.322
القسم
المقالات