تقويم منهج العلوم للصفوف (4-9) من التعليم الأساسي في ضوء التوجهات الحديثة

محتوى المقالة الرئيسي

بشير احمد محمد مفرح

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقويم منهج العلوم للصفوف (4-9) من التعليم الأساسي في ضوء التوجهات الحديثة، ولتحقيق هدف الدراسة تم ترجمة معايير التربية العلمية الخاصة بمناهج العلوم والاستفادة من المتخصصين في إعداد قائمة المعايير، ثم قام الباحث بإعداد استمارة تقييم اشتملت في صورتها الأولية على سبعة محاور رئيسة من معايير التربية العلمية، وكل محور يتضمن أكثر من مجال وكل مجال يشمل عدداً من المواصفات المعيارية، وقد تم التأكد من صدق الأداة بعرضها على مجموعة من الخُبراء والمختصين بمناهج العلوم، كما تم التأكد من ثبات الأداة والذي تم تقديره من خلال معادلة كوبر، وتم اعتماد الفقرة كوحدة للتحليل.


وقد أظهرت الدراسة النتائج التالية:



  • حصل معيار العلوم كطريقة استقصاء على أعلى نسبة توافر من بين بقية المعايير وبنسبة بلغت (64.77%) فحل بذلك في المرتبة الأولى، ويعود ذلك إلى كثرة الأنشطة في مناهج العلوم.

  • جاء معيار العلوم من المنظور الشخصي والاجتماعي في المرتبة الثانية بفارق كبير عن المعيار السابق وبنسبة بلغت (8.64%).

  • حل معيار العلوم البيولوجية في المرتبة الثالثة وبنسبة بلغت (8.42%).

  • حاز معيار العلوم الفيزيائية على المرتبة الرابعة وبنسبة بلغت (6.72%).

  • جاء معيار العلم والتقنية والمجتمع في المرتبة الخامسة وبنسبة بلغت (5.85%).

  • حل معيار تاريخ العلم وطبيعته في المرتبة السادسة وبنسبة بلغت (4.39%).

  • جاء معيار علوم الأرض والفضاء في المرتبة السابعة والأخيرة وبنسبة بلغت (1.21%).


    أما بالنسبة لتوافر المعايير بحسب الصفوف فقد أظهرت نتائج الدراسة أن أعلى نسبة توافر لهذه المعايير كانت في منهج العلوم للصف التاسع بنسبة بلغت (34.39%)، يليه العلوم للصف الثامن في المرتبة الثانية وبنسبة بلغت (21.69%)، تلاه العلوم للصف السابع في المرتبة الثالثة وبنسبة بلغت (14.29%)، وجاء العلوم للصف الخامس في المرتبة الرابعة وبنسبة بلغت (13.23%)، ثم العلوم للصف السادس في المرتبة الخامسة وبنسبة بلغت (12.17%)، والعلوم للصف الرابع في المرتبة السادسة والأخيرة وبنسبة بلغت (4.23%).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مفرح ب. ا. م. (2024). تقويم منهج العلوم للصفوف (4-9) من التعليم الأساسي في ضوء التوجهات الحديثة. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 2(1), 334–389. https://doi.org/10.59628/jhs.v2i1.859
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.