دور شبكة الإنترنت في تحسين أداء أعضاء هيئة التدريس بجامعتي صنعاء والعلوم والتكنولوجيا: دراسة مقارنة

محتوى المقالة الرئيسي

علياء عبد الله المختار
علي مطهر العلماني
يحيى عبد الرزاق قطران

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور شبكة الإنترنت في تحسين أداء أعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء وجامعة العلوم والتكنولوجيا، واختلاف المتغيرات الديموغرافية (النوع، العمر، الدرجة العلمية، الجامعة، الكليات، الخبرة التدريسية، الدورات التدريبية) على استخداماتهم لشبكة الإنترنت في العملية التعليمية، وقد استخدم منهجين الوصفي والمقارن، واعتمدت الاستبانة كأحد أدوات جمع المعلومات، واشتملت على (22) فقرة،  ووزعت على عينة عشوائية بسيطة بلغت (260) عضوًا، واستخدمت الأساليب الإحصائية: معامل الفا كرونباخ للثبات، اختبار ((T.test، اختبار تحليل التباين الأحادي ( F.test) ويطلق عليه(ANOVA)، أختبار اتجاه الفروق(LSD).


هدفت الدراسة إلى التعرف على دور شبكة الإنترنت في تحسين أداء أعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء وجامعة العلوم والتكنولوجيا، واختلاف المتغيرات الديموغرافية (النوع، العمر، الدرجة العلمية، الجامعة، الكليات، الخبرة التدريسية، الدورات التدريبية) على استخداماتهم لشبكة الإنترنت في العملية التعليمية، وقد استخدم المنهج المقارن، واعتمدت الاستبانة بوصفها أداة من أدوات جمع المعلومات، واشتملت على (22) فقرة،  ووزعت على عينة عشوائية طبقية بلغت (260) عضوًا، واستخدمت الأساليب الإحصائية: معامل الفا كرونباخ للثبات، اختبار ((T.test، اختبار تحليل التباين الأحادي (F.test) ويطلق عليه(ANOVA)، اختبار اتجاه الفروق(LSD).


        وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى استخدام أعضاء هيئة التدريس لشبكة الإنترنت في العملية التعليمية جاء متوسطاً، وكانت الفقرة " أوظف شبكة الإنترنت في العملية التعليمية " الأكثر استخداماً، في حين جاءت فقرة "أوظف التيك توك في إنشاء ونشر مقاطع فيديو عن المقرر الدراسي" الأقل استخداماً؛ كما أنه لا توجد فروق إحصائية تعزى للمتغيرات الديموغرافية (النوع، الدرجة العلمية) نحو استخدام شبكة الإنترنت، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى المتغيرات الآتية: العمر لصالح الفئة من 30سنة إلى أقل من40سنة، والجامعة لصالح جامعة العلوم والتكنولوجيا، وتخصص الكليات لصالح كليات العلوم التطبيقية، والخبرة التدريسية لصالح الفئة من 10 سنوات إلى أقل من 20 سنة، والدورات التدريبية لصالح دورتين إلى أقل من 5دورات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
المختار ع. ع. ا., العلماني ع. م., & قطران ي. ع. ا. (2023). دور شبكة الإنترنت في تحسين أداء أعضاء هيئة التدريس بجامعتي صنعاء والعلوم والتكنولوجيا: دراسة مقارنة. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 5(1). https://doi.org/10.59628/jhs.v5i1.529
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.