المهارات اللغوية اللازمة لطلبة المستوى الأول في جامعة صنعاء (دراسة ميدانية)

محتوى المقالة الرئيسي

أحلام محمد محمد شرف الدين

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد المهارات اللغوية اللازمة لطلبة جامعة صنعاء، لمحاولة حل مشكلة الضعف اللغوي لديهم، ومن أجل تحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثة الإجراءات الآتية:



  • استبانة استطلاعية لعينة من أعضاء هيئة التدريس في جامعة صنعاء في مختلف التخصصات العلمية والأدبية؛ لمعرفة واقع الضعف اللغوي لدى طلبة المستوى الأول في جامعة صنعاء.

  • إعداد قائمة لتحديد المهارات اللغوية اللازمة لطلبة جامعة صنعاء، وذلك من خلال:

  • تتبع الدراسات والبحوث السابقة والكتابات المتخصصة المرتبطة بمجال البحث وفي ضوء نتائج الاستبانة الاستطلاعية.

  • الخروج بقائمة نهائية للمهارات اللغوية اللازمة لطلبة الجامعة شملت هذه القائمة خمسة محاور، وهي: مهارة الاستماع، وبلغ عدد فقراتها (12) فقرة، ومهارة التحدث، وبلغ عدد فقراتها (9)، ومهارة القراءة، وبلغ عدد فقراتها (13)، ومهارة الكتابة، وبلغ عدد فقراتها (11) فقرة.

  • هدفت الباحثة من هذه القائمة إلى: إفادة الباحثين والخبراء والمطوري برامج ومقررات اللغة العربية في جامعة صنعاء، وذلك بتقديم المهارات اللغوية اللازمة لطلبة المستوى الأول في الجامعة، لمراعاتها عند إعداد تلك المقررات وتطويرها في جامعة صنعاء.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
شرف الدين أ. م. م. (2024). المهارات اللغوية اللازمة لطلبة المستوى الأول في جامعة صنعاء (دراسة ميدانية). مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 1(1). https://doi.org/10.59628/jhs.v1i1.630
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

<< < 19 20 21 22 23 24 25 26 27 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.