مدى تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في وزارة الشباب والرياضة بالجمهورية اليمنية

محتوى المقالة الرئيسي

عبدالرحيم ناصر أحمد عمر

الملخص

يهدف البحث التعرف على مدى تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في وزارة الشباب والرياضة اليمنية، والفروق في مدى تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة تبعاً إلى متغير (الجنس، والمؤهل العلمي)، واختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية البالغ عددها (150) موظفاً وموظفة، واستخدم المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة البحث، والاستبانة لجمع البيانات؛ إذ تتكون من أربعة محاور ( القيادة الإدارية الفعالة، التدريب والتعلم، مشاركة الموظفين في العمل الإداري، نظام الاتصالات)، وظهرت النتائج أن تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في وزارة الشباب والرياضة اليمنية جاءت بمستوى متوسط، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط تقديرات عينة البحث على جميع المحاور في مدى تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة طبقاً لمتغير البحث.


ويوصي الباحث بتوفير الأجهزة الحديثة والشبكات والمعدات المطلوبة لنظام الاتصالات في كافة الأقسام والوحدات الإدارية، وإقامة البرامج التدريبية المتنوعة للموظفين، وتقديم الدعم المادي والمعنوي لهم وتنميتهم وتعزيز مهاراتهم وقدراتهم وخبراتهم في العمل الإداري، والاستعانة بالخبراء من الأكاديميين والمتخصصين في الشؤون الإدارية والرياضية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عمر ع. ن. أ. (2024). مدى تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في وزارة الشباب والرياضة بالجمهورية اليمنية. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 1(2), 712–737. https://doi.org/10.59628/jhs.v1i2.896
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

<< < 4 5 6 7 8 9 10 11 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.