تصور مقترح لإنشاء حدائق علمية في الجامعات اليمينة

محتوى المقالة الرئيسي

تغريد عبده اسماعيل صالح
فؤاد محمد البعداني
عبدالرحمن محمد الشرجبي

الملخص

 يهدف البحث الحالي إلى بناء تصور مقترح لإنشاء حدائق علمية في الجامعات اليمنية، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، كما استخدمت أسلوب العينة القصدية؛ حيث تمثل المجتمع الأصلي للبحث من خبراء في مجال الإدارة والتخطيط التربوي في الجامعات اليمنية الآتية: (صنعاء، عدن، تعز، حجه، الحديدة، عمران، ذمار، شبوة) والبالغ عددهم: (32) مشاركاَ،( أسلوب دلفي المعدل) واستخدمت الباحثة الاستبانة أداة لتحقيق أهداف البحث، تم التحقق من صدقها بنسبة اتفاق بين المحكمين :(92%) فأكثر، وثباتها (0.99)،واشتملت الاستبانة على:(69) فقرة، موزعة على ستة مجالات تمثلت في الأبعاد الرئيسية للحدائق العلمية: ( الرؤية والرسالة والأهداف، الهيكل التنظيمي والتشريعي، الموارد البشرية والمالية، الموارد التكنولوجية والمادية، الأبحاث والثقافة العلمية، الشراكة والتنمية المجتمعية)، وخلص البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها :



  • إن درجة أهمية بناء عناصر التصور المقترح لإنشاء حدائق علمية في الجامعات اليمنية كما يراها الخبراء المشاركين، (كبيرة) بوسط مرجح: (4.04) ووزن نسبي :(80.7%).

  • كما خلص البحث إلى جملة من التوصيات والمقترحات أهمها: تطبيق التصور المقترح لإنشاء حدائق علمية في الجامعات اليمنية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
صالح ت. ع. ا., البعداني ف. م., & الشرجبي ع. م. (2024). تصور مقترح لإنشاء حدائق علمية في الجامعات اليمينة. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 1(2), 505–524. https://doi.org/10.59628/jhs.v1i2.807
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.