أثر التوجه الريادي في التميز المنظمي في الجامعات اليمنية الأهلية

محتوى المقالة الرئيسي

أمة الباري عبدالله محمد عامر
جبر عبد القوي إسماعيل السنباني

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد أثر التوجه الريادي على التميز المنظمي في الجامعات اليمنية الأهلية، كما هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى ممارسة التوجه الريادي وأبعاده، وكذلك إلى التعرف على مستوى ممارسة التميز المنظمي في الجامعات اليمنية الأهلية في أمانة العاصمة - صنعاء.


اتبعت الدراسة المنهج الكمي بأسلوبيه: الوصفي والتحليلي، واستخدمت الدراسة أسلوب الحصر الشامل لمجتمع الدراسة في خمس جامعات يمنية أهلية بأمانة العاصمة- صنعاء، وبلغ حجم العينة (317) مفردة من القيادات الأكاديمية والإدارية العاملة في الجامعات اليمنية الأهلية، وتم استرداد (311) استمارة، واستبعدت (11) استمارة لعدم صلاحيتها، وتم تحليل (300) استبانة، وحُللت البيانات باستخدام برنامج SPSS وPLS Smart.


وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك مستوى مرتفعاً من ممارسة التوجه الريادي، وجاء أعلى تحقق لبعدين، هما: (الإبداع، ثم الاستباقية)، وأقل تحقق هو بعد (المخاطرة)، ووجد اهتمام مرتفع جداً في تحقيق التميز المنظمي، وجاء أعلى تحقق بعد الثقافة التنظيمية، وأقل بعد هو الهيكل التنظيمي في الجامعات اليمنية الأهلية محل الدراسة بأمانة العاصمة- صنعاء. كما بينت نتائج الدراسة أن هناك أثراً دالاً إحصائيا للتوجه الريادي على التميز المنظمي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عامر أ. ا. ع. م., & السنباني ج. ع. ا. إ. (2023). أثر التوجه الريادي في التميز المنظمي في الجامعات اليمنية الأهلية. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 5(1). https://doi.org/10.59628/jhs.v5i1.604
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.