تجارة البن في عهد الإمام يحيى بن محمد حميد الدين وابنه الإمام أحمد يحيى حميد الدين 1322 – 1382ه 1904 – 1962م (دراسة تاريخية وثائقية)

محتوى المقالة الرئيسي

أمة الملك إسماعيل قاسم الثور

الملخص

يتناول هذا البحث دراسة وثائقية عن تجارة البن في عهد الإمام يحيى وابنه الإمام أحمد. في مقدمة الدراسة تم كتابة عرض تاريخي سياسي عن عصر الإمام يحيى وابنه الإمام أحمد وشرح للأحداث التي قامت في عهدهما حتى نهاية الحرب العالمية الأولى. ثم عرض عصر الاستقلال عن الحكم العثماني وتكوين الدولة المستقلة.


وبطبيعة الحال كان لابد من العرض السياسي وانعكاس أحداثه على النشاط الزراعي خاصة زراعة البن اليمني، الذي حاز على شهرة عالمية منذ بداية القرن السادس عشر الميلادي.


لقد كانت ولا زالت الزراعة هي الحرفة الأولى في اليمن، وانصب اهتمام المزارع اليمني على زراعة البن لأهميته وشهرته لأنه أصبح أحد مصادر الدخل، ومن أهم المحاصيل النقدية العالمية التي اهتم بها اليمنيون. ولذا راجت تجارة البن في اليمن وتهافتت الدول والشركات الأوربية على تعاطي هذه التجارة.


وتم عرض الطرق والتعامل التجاري لمحصول البن، ونوع البن الممتاز وطرق زراعته التقليدية، وأهم التجار والمتقبلين لتجارة البن في اليمن. وإيراد أسماء القرى والعزل والأقاليم التي تشتهر بزراعة البن في اليمن، ومدى اهتمام السلطة الحاكمة بتلك التجارة. وقد تم رصد وجمع إنتاج البن في دفاتر وسجلات قيد الوارد والصادر، وظهر ذلك الاهتمام بعمليات التصدير والإشراف المباشر لتصدير البن عبر الموانئ اليمنية.


وتم عرض أسماء الشركات العالمية التي حرصت على شراء البن اليمني ومقايضته بالآلات والأجهزة الطبية والأسلحة. واهتمت السلطات اليمنية بتجارة البن وتلقت العديد من النصائح والاقتراحات الفاعلة من أجل تحسين طرق التعامل التجاري لمنتج البن ومنعاً للمنافسة التجارية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الثور أ. ا. إ. ق. (2023). تجارة البن في عهد الإمام يحيى بن محمد حميد الدين وابنه الإمام أحمد يحيى حميد الدين 1322 – 1382ه 1904 – 1962م (دراسة تاريخية وثائقية). مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 5(1). https://doi.org/10.59628/jhs.v5i1.586
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.