الإمام أبو سعد، المحسن بن محمد بن كرامة الجشمي:(ت:494هـ) ومنهجه في إيراد الأحكام في تفسيره"التهذيب في التفسير

محتوى المقالة الرئيسي

أمة اللطيف عبدالوهاب خيران

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التعريف بالإمام أبو سعد، المحسن بن محمد بن كرامة الجشمي:(ت:494ه)، وبيان منهجه في إيراد الأحكام في تفسيره: "التهذيب في التفسير"، وأهمية هذا الكتاب، ومصادره، الذي يعد واحدًا من المصادر المهمة في علم التفسير، وقد استخدمت الباحثة المنهج الاستقرائي التاريخي عند التعريف بالإمام أبو سعد، المحسن بن محمد بن كرامة الجشمي:(ت:494ه)، كما استخدمت الباحثة المنهج الوصفي عند عرض منهج المؤلف في الأحكام وأسلوبه في الكتاب، وقسمت الباحثة البحث إلى مبحثين، شمل الأول:  التعريف بالإمام أبو سعد، المحسن بن محمد بن كرامة الجشمي، والثاني: منهج المؤلف في إيراد الأحكام.


      وكان من أبرز النتائج التي توصلت إليها الباحثة: أن الإمام أبو سعد، المحسن بن محمد بن كرمة الجشمي، مفسر وفقيه، ومحقق عظيم العلم، جليل القدر، وله دور بارز في التفسير، ومكانة عالية بين العلماء المفسرين، وأن كتابه: "التهذيب في التفسير" يضفي مادة علمية قيمة في مجال التفسير، وأن له طريقة معينة في إيراد الأحكام كما بُيِّنت من خلال البحث.


     وأوصت الباحثة بإفراد منهج الجشمي في التفسير من خلال كتابه "التهذيب في التفسير" بدراسة علمية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
خيران أ. ا. ع. (2023). الإمام أبو سعد، المحسن بن محمد بن كرامة الجشمي:(ت:494هـ) ومنهجه في إيراد الأحكام في تفسيره"التهذيب في التفسير. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 3(2). https://doi.org/10.59628/jhs.v3i2.229
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.