دور الربيع بن زياد الحارثي في فتوح المشرق الإسلامي

محتوى المقالة الرئيسي

منصور أحمد محمد الوقع

الملخص

ينتسب الربيع بن زياد الحارثي الى قبيلة الحارث بن كعب، التي اشتهرت بشجاعة رجالها وفرسانها وإقدامهم على الحروب وخوض المعارك، لذلك عاش الربيع بن زياد أيامه الأولى في بيئة تقوي مزاياه السامية وورث محاسن البداوة عن قبيلته واهله، ونشأ وترعرع في نجران التي التقت فيها البداوة بالحضارة، فامتزج الطبع الموهوب في الربيع بالعلم المكتسب، فكون هذا المزيج شخصية الربيع بن زياد الحارثي النادرة في مزاياها البشرية والقيادية على حد سواء.


لم يعرف زمن إسلام الربيع بن زياد الحارثي الصحابي، ولكنه كانت له صحبه، وقد تولى جيش من جيوش المسلمين في عهد عمر بن الخطاب (t)  وكانوا في عهده لا يولون إلا الصحابة، كما لا نعرف له جهادا تحت لواء الرسول القائد، لذلك نال الربيع شرف الصحبة ولم ينل شرف الجهاد في غزوات النبي (r). 


عرف عن الربيع بن زياد الحارثي الحلم والتواضع حين يكون اميرا، واعتداده بنفسه حين لا يكون، واشتهر بالشجاعة وقوة الشخصية والتمسك بكتاب الله وتقديمه على ما سواه وعدم الإذعان والخضوع لمن يخالفه آياته واحكامه. كما اتصف الربيع بالذكاء والفطنة والحكمة وسداد الرأي والحرص على مصالح المسلمين.


  تجلت كفاءة الربيع بن زياد الحارثي العسكرية في الفتوحات الإسلامية فهو فاتح بيروذ ومناذر من الأحواز وكرمان وبلاد الدوار وسجستان وخراسان ثانية.


قطع الربيع بن زياد نهر جيحون بجيش من العرب فغنم وسلم واظهره الله على الترك وانتصر على رتبيل ملك سجستان الذي عرف عنه نقض العهود والتمرد في وجه الحكم العربي وأستعاد المناطق التي سيطر عليها رتبيل.


كان بنو الحارث بن كعب اعز اهل العراق في عهد معاوية بن ابى سفيان، واشتهروا بالأمانة والكفاءة؛ من أشهرهم الربيع بن زياد الحارثي الذي ولي البحرين وسجستان وخراسان.


يعد الربيع بن زياد الحارثي أحد الأمراء والولاة البارزين الذين أسهموا في تطور الحركة الفكرية والعلمية في المشرق الإسلامي وقام بدور مهم في نشر الإسلام وتعليم الناس مبادئ الشريعة الإسلامية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الوقع م. أ. م. (2023). دور الربيع بن زياد الحارثي في فتوح المشرق الإسلامي. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 5(1). https://doi.org/10.59628/jhs.v5i1.211
القسم
المقالات