التماسك النصي في سورة الكهف من خلال عنصر التكرار

محتوى المقالة الرئيسي

عبير عبده حزام سفيان الفودعي

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى دراسة التماسك النصي في سورة الكهف من خلال عنصر التكرار ودراسة التماسك النصي اتجاه حديث في الدرس اللغوي، ويعدُّ التكرار (Recurrence) واحدًا من موضوعاته في المستوى المعجمي الذي من خلاله يمكن التوصل إلى وجود التماسك النصي من خلال ما يحدثه التكرار من أثر في عملية التماسك النصي.


وقد أخذت الدراسات تسعى جاهدة تبحث عن أثر التكرار في التماسك النصي من خلال نحو النص، لذا تكمن أهمية هذه الدراسة في كونها جاءت إسهامًا في هذا المجال.


وتناولت الدراسة التماسك النصي في سورة الكهف من خلال عنصر التكرار كونه من أبرز مظاهر التماسك النصي، وقد اعتمدت الدراسة على اختيار سورة الكهف على وجه التحديد؛ لما احتوته هذه السورة من تكرار على مختلف أنواعه، كتكرار الحرف والكلمة والجملة والفاصلة القرآنية، معتمدة في ذلك على المنهج الوصفي بالإضافة إلى المنهج النصي. وتهدف هذه الدراسة إلى بيان حقيقة التماسك النصي وإمكانية تحققه من خلال دراسة التكرار في سورة الكهف.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الفودعي ع. ع. ح. س. (2024). التماسك النصي في سورة الكهف من خلال عنصر التكرار. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 3(3), 257–280. https://doi.org/10.59628/jhs.v3i3.1017
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.