مرويات أسباب النزول القرآني وآثارها على الفرد والمجتمع

محتوى المقالة الرئيسي

توفيق غيثان حسين العماقي

الملخص

تستهدف هذه الدراسة مرويات أسباب النزول القرآني وآثارها على الفرد والمجتمع؛ لأهميتها البالغة في هذا العلم الجليل، واستعراض تعريف مرويات أسباب النزول القرآني، وما اعتمد عليه العلماء وفوائدها وآثارها، وبيان مرويات نزول الوحي على النبيrودعائه وجهاده وتبشيره وعطائه، وأهل قبيلته واستجابتهم وحبهم وآثارها على الفرد والمجتمع. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي القائم على الاستقراء والتحليل والاستنباط.


 وكان من أبرز ما توصل إليه الباحث: إنَّ المرويات والأحاديث التي نقلها الراوي بإسناد عند نزول القرآن لسبب من الأسباب مستندًا على صحة الرواية عن الرسول أو عن الصحابة أو أئمة التابعين كمجاهد وغيره، ومن آثار مرويات أسباب النزول وفوائده: ربط القرآن الكريم بالواقع الذي يعيشه الفرد والمجتمع. وبينت الدراسة مرويات أسباب النزول حال النبي عند نزول الوحي عليه بالقرآن، وفي دعائه وجهاده وتبشيره وعطائه، ووجوده بين قبيلته أمانٌ لهم من العذاب، وأن الاستجابة لله ورسوله ومحبتهم، وطاعتهم تثمر قوة الإيمان ودخول الجنة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
العماقي ت. غ. ح. (2024). مرويات أسباب النزول القرآني وآثارها على الفرد والمجتمع. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 3(2), 497–525. https://doi.org/10.59628/jhs.v3i2.985
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.