أثر الإدارة الإستراتيجية في تحقيق إدارة الجودة الشاملة للبنوك التجارية اليمنية العاملة بأمانة العاصمة.

محتوى المقالة الرئيسي

خالد عبدالله محمد الأسد
فضل محمد المحمودي

الملخص

          تهدف الدراسة إلى قياس أثر الإدارة الإستراتيجية بأبعادها: (التحليل البيئي-صياغة الإستراتيجية-تنفيذ الإستراتيجية-الرقابة والتقييم) في تحقيق إدارة الجودة الشاملة بأبعادها:(التركيز على العميل-التحسين المستمر-مشاركة العاملين-دعم والتزام الإدارة العليا-التركيز على العمليات) للبنوك التجارية اليمنية العاملة بأمانة العاصمة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واعتمدت على الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات، وتكون مجتمع الدراسة من :(1452) مفردة تمثل :(7) بنوك تجارية، وبلغ عدد أفراد العينة المستهدفة :(304) مفردة، وتم استعادة: (220) استبانة، وقد تم معالجة البيانات بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية في العلوم الاجتماعية (SPSS V.26).


   توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها: _ وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة المعنوية (α ≤ 0.05) للإدارة الإستراتيجية في تحقيق إدارة الجودة الشاملة في البنوك التجارية اليمنية العاملة بأمانة العاصمة. _ وجود تأثير إيجابي لأبعاد الإدارة الإستراتيجية: (التحليل البيئي، وصياغة الإستراتيجية، وتنفيذ الإستراتيجية، والمراقبة والتقييم) في تحقيق إدارة الجودة الشاملة في البنوك التجارية اليمنية العاملة بأمانة العاصمة.


  أوصت الدراسة بأهمية عمل دراسة مستقبلية حول: أثر إدارة الجودة الشاملة في الخدمات المصرفية الرقمية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الأسد خ. ع. م., & المحمودي ف. م. (2024). أثر الإدارة الإستراتيجية في تحقيق إدارة الجودة الشاملة للبنوك التجارية اليمنية العاملة بأمانة العاصمة. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 3(1), 326–360. https://doi.org/10.59628/jhs.v3i1.969
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.