دور القيادة التحويلية في تحقيق الأداء المتميز دراسة ميدانية على قطاع الاتصالات في اليمن

محتوى المقالة الرئيسي

إبراهيم طاهر علي غانم
سنان غالب المرهضي

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد دور القيادة التحويلية بأبعادها (التأثير المثالي، والحافز الإلهامي، والاستثارة الفكرية، والاعتبارات الفردية، والتمكين) في تحقيق الأداء المتميز لقطاع الاتصالات في اليمن.


استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، ولجمع البيانات الميدانية تم الاعتماد على أداة الاستبانة، وتحدد مجتمع الدراسة بـ(452) من القيادات الإدارية في ثلاث شركات في قطاع الاتصالات، تم توزيع عدد (325) استبانة بطريقة عشوائية طبقية غير نسبية، وبعد إجراء عملية التحليل للبيانات توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:


مستوى توفر أبعاد القيادة التحويلية لقطاع الاتصالات في اليمن من وجهة نظر العاملين إجمالًا كان مرتفعًا، حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.70) بانحراف معياري (0.786)، وبنسبة (74%)، مستوى توفر أبعاد الأداء المتميز لقطاع الاتصالات في اليمن من وجهة نظر العاملين إجمالًا، كان مرتفعًا؛ إذْ حصل على متوسط حسابي (3.61) بانحراف معياري (0.724) وبنسبة (72.4%)، كما بينت نتائج الدراسة أن هناك تأثيرًا دالًا احصائيًّا للقيادة التحويلية بأبعادها (التأثير المثالي، والحافز الإلهامي، والاستثارة الفكرية، والاعتبارات الفردية، التمكين) على الأداء المتميز لقطاع الاتصالات في اليمن.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
غانم إ. ط. ع., & المرهضي س. غ. (2024). دور القيادة التحويلية في تحقيق الأداء المتميز: دراسة ميدانية على قطاع الاتصالات في اليمن. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 3(2), 204–234. https://doi.org/10.59628/jhs.v3i2.827
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.