استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتوافق الأسري لدى طلبة الثانوية بأمانة العاصمة صنعاء

محتوى المقالة الرئيسي

أمة الرحمن عبدالله حمود قوارة

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى العلاقة بين استخـدام مواقع التواصل الاجتماعي والتوافق الأسري لدى طلبة الثانوية بأمانة العاصمة صنعاء، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وقد استخدمت الدراسة الأدوات الآتية: مقياس مواقع التواصل الاجتماعي وشمل (22) فقرة ومقياس التوافق الأسري الذي شمل (33) فقرة، وقد تكونت عينة الدراسة من (1178) طالبًا وطالبة، بإجمالي (588) طالباً، و(590) طالبة في المدارس الثانوية في المديريات (شعوب، الثورة، التحرير، بني الحارث) بأمانة العاصمة صنعاء، واستُخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها:



  • أن مستوى استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية بأمانة العاصمة كان ضعيفاً، حيث حصل المتوسط الحسابي (2.57)، وأن مستوى التوافق الأسري لدى طلبة المرحلة الثانوية بأمانة العاصمة كان عالٍ، حيث حصل المتوسط الحسابي (4.06).

  • توجد علاقة ارتباطية بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والتوافق الأسري لدى طلبة المرحلة الثانوية.

  • أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

  • أظهرت النتائج عدم وجود فروق دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول التوافق الأسري يعزى لمتغير النوع الاجتماعي (ذكر، أنثى).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
قوارة أ. ا. ع. ح. (2024). استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتوافق الأسري لدى طلبة الثانوية بأمانة العاصمة صنعاء. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 2(2), 314–345. https://doi.org/10.59628/jhs.v2i2.762
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.