الدر الشفاف المنتزع من الكشاف تأليف: علي بن محمد بن أبي القاسم بن محمد الصنعاني المتوفى عام 837هـ دراسة وتحقيق (سورة الأنفال)

محتوى المقالة الرئيسي

جميلة أحمد ناصر قاسم الماوري

الملخص

         يهدف هذا البحث إلى التعريف بصاحب المخطوط، العلامة علي بن محمد بن أبي القاسم بن محمد الصنعاني، وحياته، والتعريف بمخطوطه(الدر الشفاف المنتزع من الكشاف)، وإخراج المخطوط بصورة تناسب مكانته العلمية، اعتمدت في هذا البحث المنهج الوصفي، عند التعريف بالمؤلف، وحياته الشخصية ، وبيان منهج المؤلف، وقد عرضت نموذجاً من التحقيق، وهي سورة الأنفال كاملة، واتبعت المنهج الاستقرائي عند عزو الأقوال التي رجع إليها المؤلف إلى مصادرها، وتمثلت محاور البحث الرئيسية في مقدمة ومبحثين وخاتمة، وخلصت إلى عدة نتائج، أهمها: أن المؤلف كان شخصية علمية بارزة في عصـره، وموثوقة من قبل العلماء، وأنه من العلماء الذين أوقفوا  حياتهم للعلم، وقد تنوعت مصادر المؤلف في التفسير، ويرجع ذلك إلى المنهج الذي سار عليه في مصنفه، الذي يقوم على الجمع بين المأثور والرأي في تفسيره، ولذلك أوصي بنشـر تفسير علي بن محمد بن أبي القاسم في المكتبات الإسلامية؛ لما فيه من العلوم الجليلة في التفسير والفقه واللغة والنحو، بعد اكتمال تحقيقه.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الماوري ج. أ. ن. ق. (2024). الدر الشفاف المنتزع من الكشاف تأليف: علي بن محمد بن أبي القاسم بن محمد الصنعاني المتوفى عام 837هـ دراسة وتحقيق (سورة الأنفال). مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية, 1(2), 922–952. https://doi.org/10.59628/jhs.v1i2.731
القسم
المقالات

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.